موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

عائلة لجين الهذلول ترفع عريضة إلى الأمم المتحدة ضد السعودية والإمارات

0 22
ميدل ايست – الصباحية

أعلن وليد الهذلول شقيق المعتقلة السعودية لجين، إن العائلة رفعت عريضة إلى الأمم المتحدة ضد السعودية والإمارات بشأن الانتهاكات لحقوق الإنسان التي تعرضت لها شقيقته.

وأوضح الهذلول في تغريدة له على حسابه بموقع تويتر أن هذه الانتهاكات تتضمن الخطف من الإمارات، والتعذيب في سجن سري، مضيفا أنه “من المحزن أن السعودية لم تنتهك حقوق الإنسان فقط، بل القوانين الدولية”.

وأشار في العريضة التي رفعت إلى الأمم المتحدة أن سلطات السجن أوقفت في الأسابيع الأخيرة بشكل متقطع المكالمات الهاتفية الأسبوعية التي تجريها لجين الهذلول مع عائلتها. وعلى الرغم من استعادة الاتصال، هناك مخاوف ملحة بشأن أمن وسلامة احتجازها الحالي.

وبحسب فريق الأمم المتحدة المعني بالاحتجاز التعسفي فإن الحكومة السعودية – وفق العريضة-  تنتهك القانون الدولي لحقوق الإنسان، وطالبها بالإفراج الفوري عن الناشطة لجين.

المزيد : شقيق لجين الهذلول: كل يوم يمر عليها داخل السجن تتلطخ سمعة السعودية

ولجين الهذلول صحفية درست في الولايات المتحدة، وعرفت بدفاعها عن حقوق المرأة السعودية، وتعرضت للاعتقال أكثر من مرة بسبب مواقفها.

واعتقلت في منتصف العام 2018 عقب حملة أمنية استهدفت ناشطات حقوقيات وُجّهت لهن عدة تهم، منها التواصل مع منظمات خارجية، ولا تزال الهذلول خلف قضبان السجن في بلادها.

وأثارت القضية اعتقالها انتقادات دولية وغضبا في العواصم الأوروبية والكونجرس الأمريكي خاصة أن كشفت عائلتها عن تعرضها للتعذيب الشديد والابتزاز والتحرش الجنسي ، وتهديدات بالتقطع من سعود القحطاني مستشار ولي العهد السعودي محمد بن سلمان السابق.

وكانت شقيتها علياء الهذول قد كشفت عن أن من بين التهم، تهمة التواصل مع منظمات تسعى لتحسين حقوق الإنسان مثل ( منظمة هيومان رايتس واتش) وبالإضافة إلا تهمة لم أستطع فهمها ، وهي المشاركة في المطالبة بالحقوق التي كفلتها الشريعة الإسلامية للمرأة، وكانه إقرار منهم بأي حقوق المرأة التي كفلتها الشريعة الإسلامية لا تطبق في السعودية.

اختيار لجين الهذلول ضمن قائمة المرشحين لجائزة نوبل للسلام

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.