موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

ترامب يشكر إيران بعد إطلاق سراح جندى أمريكي .. ويؤكد إمكانية التوصل إلى اتفاق بينهما

0 14
ميدل ايست – الصباحية

شكر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، إيران لإطلاقها سراح الجندي السابق في البحرية الأمريكية، مايكل وايت الذي كانت تحتجزه منذ 2018، وذلك ضمن اتفاق سمحت بموجبه الولايات المتحدة لطبيب أمريكي من أصل إيراني بزيارة إيران.

وكتب في تغريدة على تويتر قائلاً: “انتهيت للتو من اتصال هاتفي مع الجندي الأمريكي السابق مايكل وايت، الموجود حالياً في زيوريخ بعد إفراج إيران عنه. سيكون على متن طائرة أمريكية بعد قليل، ويعود إلى الوطن”، مضيفاً: “شكراً إيران، هذا يظهر أن التوصل إلى اتفاق ممكن”.

وكشف ترامب أنّه تحادث هاتفيّاً مع وايت الذي غادر طهران على متن طائرة الخميس بعد احتجازه لعامين في الجمهوريّة الإسلاميّة. وأطلقت الولايات المتحدة من جهتها سراح إيرانيَّين محتجزَين لديها هذا الأسبوع.

صفقة تبادل

بالمقابل أفرجت السلطات الأمريكية عن العالم الإيراني مجيد طاهري بالتزامن مع إطلاق طهران سراح مايكل وايت، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية الخميس.

وقالت الوزارة في بيان إنّ طاهري أطلِق سراحه بعد اعتقاله في الولايات المتحدة “لأسباب باطلة”، وقد أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على تويتر أن “الدكتور مجيد طاهري والسيد وايت سوف يجتمعان قريبا مع عائلتيهما”.

وأضاف ظريف “بالإمكان تعميم هذه التجربة على جميع السجناء”، لافتا الى أن “الرهائن الإيرانيين في السجون الأميركية أو في أي مكان بطلب أميركي يجب أن يعودوا إلى الوطن”.

 

ونقل وايت بطائرة خارج إيران، بعد إطلاق الولايات المتحدة سراح عالم إيراني آخر هو سيروس عسكري.

وعسكري، العالم في جامعة شريف للتكنولوجيا في طهران والبالغ 59 عاما، عاد الى إيران بعد قضائه نحو ثلاث سنوات في الاعتقال بسبب اتهامات بالتجسس وُجّهت إليه.

وأظهرت لقطات تلفزيونية بثتها وسال إعلام ايرانية أقارب عسكري يستقبلونه بالعناق عند وصوله الى مطار طهران الدولي.

ولاحقا أعلنت جوان وايت، والدة الجندي الأميركي المفرج عنه، أنّ ابنها “في طريق العودة سالماً إلى الوطن”.

وأصيب وايت بفيروس كورونا المستجدّ خلال احتجازه، وتلقّى العلاج في إيران، بحسب السفير الأميركي السابق بيل ريتشاردسون الذي قال إنّه التقى مسؤولين إيرانيين لتأمين إطلاق سراحه.

وأشاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بإطلاق سراح وايت، وقال إنّه في طريق العودة إلى الوطن على متن طائرة أرسلتها سويسرا التي تمثّل المصالح الأميركية في إيران وسط غياب العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.