موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

مخاطر النوم المتأخر للبنات .. تعرف عليها

405
ميدل ايست- الصباحية

تأثرت مواعيد النوم بالحجر المنزلي بسبب جائحة كورونا ، فأصبحت مواعيد النوم غير منتظمة خصوصا لدى الشباب والبنات في مرحلة المراهقة ، نتيجة عدم وجود روتين معين للحياة اليومية.

يحتاج الشباب في سن المراهقة إلى حوالي 9 ساعات من النوم يوميا للمحافظة على درجة جيدة من التركيز والاستيقاظ

مخاطر النوم المتأخر للبنات

أما عن مخاطر السهر لساعات طويلة كل ليلة في مرحلة المراهقة فقد حذرت دراسة طبية من أن ذلك يؤدي إلى زيادة في الوزن ، كما ويزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية في المستقبل .

و أشار باحثون في مستشفى «ماساتشوستس» في بوسطن الأمريكية، أن الفتيات أكثر عرضة للإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية ، مثل أمراض القلب والسكري ، عند النوم متأخراً، ولم يلاحظ اتجاه مشابه بالنسبة للشباب، إلا أن فريق البحث أكد أن ذلك قد يكون؛ لأن عدد الأولاد في الدراسة كان منخفضًا جدًا.

وقد أوضح الباحثون أن المراهقات اللاتي يفضلن الذهاب إلى الفراش في وقت متأخر، كان محيط الخصر لديهن أعلى وترسب الدهون في البطن (السمنة) أكبر، خاصة عندما لا يحصلن على ساعات نوم كافية حسب موقع مصراوي.

طرق تنظيم النوم
  • وضع روتين ليلي للاسترخاء مثل الاستماع إلى موسيقى هادئة، أو أخذ حمام دافئ.
  • تغيير موعد النّوم بالتّدريج: لا يحدث تغيير موعد النّوم  بين يوم وليلة، لكن يحدث بالتّدريج بمعدل خمس عشرة دقيقة كل يوم.
  • الاستفادة من ضوء الصّباح: يساعد الضّوء على تنظيم السّاعة البيولوجيّة للجسم وينبّه الجسم ويساعده على بدء اليوم بنشاط، ولهذا ينصح بفتح السّتائر صباحاََ.
  • استعمال إضاءة خافتة ليلاََ: يُنصح باستبدال الإضاءة القويّة بإضاءة خافتة في المساء وقبل موعد النّوم بفترة كافية، مما يساعد على النّوم بسرعة، وينصّح بتجنّب الأجهزة الإلكترونيّة التي ينبعث منها ضوء أزرق .
  • العمل على تنظيم مواعيد الطّعام يؤدي إلى تنظيم السّاعة البيولوجيّة للجسم؛ لذلك يجب الامتناع عن تناول وجبة طعام كبيرة في وقت متأخر من الليل؛ لأن ذلك قد ينشّط الكبد والبنكرياس مما يخل بتنظيم السّاعة البيولوجيّة، لذلك يُنصح بتناول وجبة عشاء خفيفة قبل موعد النّوم بساعتين.

اقرأ : إندونيسيا تقرر إلغاء رحلات الحج لهذا العام بسبب كورونا

قد يعجبك ايضا