موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

قوات الوفاق تعلن انطلاق معركة “تحرير المطار” في طرابلس وتتقدم جنوب العاصمة

23
ميدل ايست – الصباحية

أعلن الجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق، المعترف بها دولياً، اليوم الأربعاء، انطلاق عملية السيطرة على مطار طرابلس ، وذلك بعد أن حققت “تقدماً مهماً في محاور طوق مطار طرابلس والخلاطات والخلة” جنوبي العاصمة على حساب قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

وقال المتحدث باسم قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية، عقيد طيار محمد قنونو، في تغريدة على حساب عملية “بركان الغضب” على فيسبوك: “نُعلن رسمياً بداية معركة السيطرة على المطار”. موضحاً إن: “تعليماتنا لقواتنا البطلة بالتقدم ومطاردة فلول ميليشيات حفتر الهاربة داخل مطار طرابلس”.

 أضاف قنونو : “قواتنا نجحت قبل يومين في إحكام الطوق حول مطار طرابلس؛ تمهيدا لتحريره وبسط سيطرة الدولة عليه”،  مشيراً إلى أن قوات الجيش الليبي “تمكنت خلال هذا الأسبوع من استعادة كافة المعسكرات جنوب طرابلس بعد أن كانت بؤرا للمتمردين”.

وتابع: “سلاح الجو نفّذ خلال الساعات الأخيرة 3 ضربات قتالية استهدفت سرية دبابات للميليشيات الإرهابية في قصر بن غشير ودبابة داخل مطار طرابلس”.

وفي وقت سابق أعلن أن  سلاح الجو التابع لقواته “نفّذ خلال الساعات الاخيرة 3 ضربات قتالية استهدفت سرية لدبابات الميليشيات الإرهابية في قصر بن غشير، ودبابة داخل مطار طرابلس، وتمكنت من “السيطرة على 8 آليات مسلحة، وأسر 4 عناصر، وتدمير 10 آليات بمن فيها من عناصر إجرامية”.

أهمية مطار طرابلس
ويعد مطار طرابلس مطارا دوليا يخدم العاصمة طرابلس، ويبعد عنها حوالي 27 كم، ويقع بالتحديد في منطقة قصر بن غشير، لكنه متوقف عن العمل منذ 2014 على خلفية المعارك التي تشهدها العاصمة ومحيطها، وكذلك الاضطرابات الأمنية.

إلى ذلك أعلنت مصادر متطابقة أن قوات حكومة الوفاق تشن في هذه الآونة هجوما واسعا على مدينة ترهونة، المعقل الرئيس الموالي للجيش بقيادة المشير حفتر، في غرب البلاد، مشيرة إلى اندلاع قصف متبادل بالمدفعية الثقيلة على تخوم المدينة، الواقعة جنوب شرقي العاصمة طرابلس.

ويذكر أن ميليشيا حفتر تكبد خسائر فادحة، جراء تلقيها ضربات قاسية في كافة مدن الساحل الغربي وصولاً إلى الحدود مع تونس، إضافة إلى قاعدة “الوطية” الاستراتيجية (غرب)، وبلدتي بدر وتيجي، ومدينة الأصابعة بالجبل الغربي (جنوب غرب طرابلس).

قد يعجبك ايضا