موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

استمرار التظاهرات في الولايات الأمريكية .. والجيش يعزز تواجده في واشنطن

0 10
ميدل ايست – الصباحية

 تواصلت الاحتجاجات والتظاهرات ضد العنصرية وعنف الشرطة في الولايات المتحدة رغم المواجهات مع الشرطة وتهديدات الرئيس دونالد ترامب المصمم على إعادة فرض النظام ملوحا باستخدام الجيش .

وبعد تسعة أيام على مقتل جورج فلويد اختناقا تحت ركبة شرطي أبيض أوقفه، في تحد واضح لحظر التجول الصارم، وإجراءات أخرى فرضتها السلطات لوقف الاحتجاجات ، فيما شهدت العاصمة واشنطن تعزيزات جديدة من قوات الجيش.

وشهدت لوس أنجلوس، وفيلادلفيا، وأتلانتا، ونيويورك، وكذلك في العاصمة واشنطن قرب المتنزه الذي أُجلي منه المتظاهرون، الإثنين 1 يونيو/حزيران 2020، لإفساح الطريق أمام الرئيس دونالد ترامب حتى يسير من البيت الأبيض إلى كنيسة قريبة لالتقاط صورة.”.

كما تظاهر ما لا يقل عن ستين ألف شخص الثلاثاء تكريما لذكرى جورج فلويد في تجمع سلمي في هيوستن، المدينة التي نشأ فيها في ولاية تكساس وحيث سيوارى الثرى الأسبوع المقبل.

المزيد : تصاعد الاحتجاجات في عدة ولايات أمريكية .. وفرض حظر التجول واعتقال المئات

وبالرغم من سلمية التظاهرات التي تخرج خلال ساعات النهار، إلا أن بعض الحشود ترتكب أعمال شغب وتخريب وإحراق ونهب في كل ليلة، كما تعرض خمسة من أفراد الشرطة لإطلاق نار في مدينتين مساء الإثنين.

وفي العاصمة واشنطن تظاهر الآلاف وبينهم السناتورة الديموقراطية إليزابيث وارن حتى وقت متأخر من المساء متحدّين حظر التجول الذي أعلنته البلدية اعتبارا من الساعة 19,00، فيما أقيمت سواتر معدنية حول البيت الأبيض لمنع أي مواجهة مباشرة مع قوات الأمن في محيطه.

وكتب ترامب على تويتر أن العاصمة الأمريكية حيث تم توقيف أكثر من 300 متظاهر مساء الإثنين: “كانت المكان الأكثر أمانا في العالم الماضي”، ماضيا في الخط الذي اعتمده منذ بداية الأزمة إذ يطرح نفسه كرئيس “النظام والقانون”.

أما في مينيابوليس، مركز حركة الغضب حيث قتل فلويد، فكان الهدوء مخيما. وقالت صديقته روكسي واشنطن باكية خلال مؤتمر صحافي: “أريد العدالة من أجله لأنه كان طيبا، مهما ظن الناس، كان شخصا طيبا”.

وانتشرت الاضطرابات منذ أسبوع إلى أن عمت أكثر من مئة مدينة أمريكية، مترافقة مع آلاف التوقيفات وعدد من القتلى. وكرّم ترامب مساء الثلاثاء شرطيا سابقا قتل في موقع كان تجري فيه أعمال نهب في سانت لويس بولاية ميزوري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.