موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

تصاعد الاحتجاجات في عدة ولايات أمريكية .. وفرض حظر التجول واعتقال المئات

0 11
ميدل ايست – الصباحية

تصاعدت حدة الاحتجاجات الغاضبة في العديد من الولايات والمدن الأمريكية، احتجاجاً على مقتل الأمريكي جورج فلويد من أصول أفريقية، على يد الشرطة، واعلنت السلطات عن فرض حظر التجول في لوس أنجلوس وفلادلفيا وأتلانتا والعديد من الولايات الأخرى .

كما ألقت الشرطة الأمريكية القبض على ما يقرب من 1400  شخص في 17 مدينة أمريكية في الوقت ض حظر تجوّل ليلي في ولاية كنتاكي، بما في ذلك في لويزفيل، ومن المرجح أن يكون الرقم الفعلي للمعتقلين أكبر مع استمرار الاحتجاجات ليلة السبت.

ولفظ فلويد أنفاسه الأخيرة في ولاية مينيسوتا يوم الاثنين الماضي، بعد أن وضع ضابط شرطة ركبته على عنقه لأكثر من ثماني دقائق. وألقي القبض لاحقا على الضابط يوم الجمعة ويواجه اتهاماً بجريمة قتل من الدرجة الثالثة.

تظاهرات حول البيت الأبيض
كما وصلت الاحتجاجات عند مدخل البيت الأبيض في العاصمة الأمريكية واشنطن، وتحولت إلى ساحة مواجهة بين المتظاهرين الغاضبين وعناصر لشرطة الذين منعوهم من التقدم أكثر نحو مقر إقامة الرئيس دونالد ترامب، الذي هدد المتظاهرين في حال تجاوزوا سور البيت الأبيض. 

قاطع فيديو عدة نشرتها وسائل إعلام ومغردون أمريكيون، أظهرت جانباً من الاشتباكات بين المحتجين والشرطة، وفي أحدها يُبعد عناصر الشرطة المحتجين، عبر ضرب بعضهم بالهراوات وسط صراخ المتظاهرين الغاضبين.

كما أظهرت مقاطع أخرى لجوء الشرطة إلى استخدام رذاذ الفلفل على وجوه المحتجين؛ لإجبارهم على التراجع، فيما قال موقع Usa Today إن عدة حرائق اشتعلت في منطقة مجاورة للبيت الأبيض، حيث أظهر مقطع فيديو اشتعال سيارة، ونيران في حاويات قمامة.

ترامب يندد بالاحتجاجات 
الى ذلك ندّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السبت بأعمال الشغب التي شهدتها مينيابوليس ليل الجمعة بعد مقتل جورج فلويد بأيدي الشرطة، معتبرًا أنّ ما شهدته هذه المدينة هو من صنع “لصوص وفوضويّين”.

وقال ترامب في مركز كينيدي الفضائي في فلوريدا، حيث كان يُتابع تحليق رائدي فضاء أمريكيّين، إنّ “وفاة جورج فلويد في شوارع مينيابوليس مأساة خطيرة”. لكنّه أضاف أنّ ذكرى فلويد أساء إليها “مشاغبون ولصوص وفوضويّون”، داعيًا إلى “المصالحة، لا الكراهية، وإلى العدالة، لا الفوضى”.

المزيد : تصاعد الاحتجاجات في مدينة مينيابوليس الأمريكية بعد مقتل رجل أسود على يد الشرطة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.