موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

السعودية تحدد موعد العودة للحياة الطبعية وفتح المساجد ورفع حظر التجول

0 22
ميدل ايست – الصباحية

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، فجر الثلاثاء، قرارا بإعادة فتح جميع مساجد المملكة ، باستثناء مساجد مكة المكرمة وذلك ابتداء من الأحد المقبل لغاية 20 يوما، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، مع الإبقاء على العدد المحدود لحضور الصلوات في الحرمين الشريفين.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”، صرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية أنه بناء على ما رفعته الجهات الصحية المختصة بشأن الإجراءات التي اتخذتها المملكة في مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وإمكانية تغيير أوقات منع التجول الجزئي وعودة بعض النشاطات، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، فقد صدرت الموافقات على الآتي:

وشملت القرارات أيضا التخفيف من قيود تداعيات “كورونا”، وأبرزها رفع تعليق الحضور للوزارات والهيئات الحكومية وشركات القطاع الخاص، والعودة لممارسة أنشطتها المكتبية وفق الضوابط الاحترازية اللازمة.

وسمحت السلطات بالتنقل بين المناطق والمدن في المملكة بالسيارات الخاصة أثناء فترة عدم منع التجول، والسماح بفتح محلات تجارة الجملة والتجزئة، والمراكز التجارية (المولات).

وأشارت إلى أن الاغلاق سيستمر على الأنشطة التي لا يتحقق فيها التباعد الجسدي، مثل صالونات التجميل، وصالونات الحلاقة، والنوادي الرياضية والصحية، والمراكز الترفيهية، ودور السينما، وغيرها من الأنشطة التي تحددها الجهات المختصة.

المزيد : السعودية: غرامات مالية كبيرة لمن لا يلتزم بقواعد الحد من جميع التجمّعات

تقرر استمرار عمل الأنشطة المستثناة في القرارات السابقة؛ بحيث يتم السماح بفتح بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية وممارستها لأعمالها، في فترة السماح، وذلك في المجالات التالية:

ـ السماح بإقامة صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض في مساجد المملكة، ما عدا المساجد في مدينة مكة المكرمة، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.

-استمرار إقامة صلاة الجمعة والجماعة في المسجد الحرام وفق الإجراءات الصحية والاحترازية المعمول بها حاليا.

 

وبحسب “واس”، فإن الملك سلمان وافق على تغيير أوقات السماح بالتجول في جميع مناطق المملكة، فيما عدا مكة المكرمة، ليصبح من الساعة السادسة صباحا حتى الثالثة مساء الخميس وحتى السبت المقبل.

 

ولأول مرة منذ إغلاق مداخل المدن، قررت السعودية السماح بالتنقل بين المناطق والمدن بالسيارات الخاصة أثناء فترة عدم منع التجول.

 

وسجلت السعودية حتى صباح الثلاثاء نحو 75 ألف إصابة بفيروس كورونا، نتج عنها 399 حالة وفاة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.