موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

بكين تطلب من واشنطن الكف عن “قمعها غير المنطقي” لهواوي

0 18
ميدل ايست – الصباحية

طالبت الصين الولايات المتحدة، السبت وضع حد للقمع غير المنطقى على شركة هواوي والشركات الصينية، وذلك بعد إعلان واشنطن عن فرض المزيد من الاجراءات وقيود المراقبة الصارمة على الصادرات، التي تتهمها واشنطن بأنها تشكل خطرا على أمنها القومي.

قالت وزارة الخارجية الصينية اليوم السبت، في بيان إن: “الحكومة الصينية ستدافع بحزم عن حقوق الشركات الصينية ومصالحها المشروعة والقانونية”.

وأكدت الخارجية الصينية أن أعمال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “تدمر الشبكات العالمية للإنتاج والتموين والتقييم”.

يأتي ذلك بعد إعلان الإدارة الأمريكية أمس الجمعة عن سلسلة من الإجراءات للحد من قدرة مجموعة هواوي، التي تعتبرها “تهديدا للأمن القومي”، على تطوير أشباه النواقل في الخارج باستخدام التكنولوجيا الأمريكية.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية في بيان إن “هذا الإعلان يعيق جهود هواوي للتحايل على ضوابط التصدير”.

وأعلنت الوزارة أنها استهدفت “بشكل استراتيجي ودقيق للغاية عمليات شراء هواوي أشباه النواقل التي طورت مباشرة بفضل الدراية الأمريكية في البرمجيات والتكنولوجيا”.

وتتعرض شركة هواوي الصينية لضغوط كبيرة من واشنطن، التي ضغطت على حلفائها في جميع أنحاء العالم لتجنب شراء معدات الاتصالات الخاصة بالشركة، مثيرة مخاوف أمنية، في ظل نزاع تجاري أوسع بين الولايات المتحدة والصين.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في بيان له، الجمعة، إن “سنواصل فرض قيود على معظم الصادرات الأمريكية لهواوي وفروعها المدرجة على القائمة السوداء”.

ولفت الوزير بومبيو إلى أن ذلك يأتي “بسبب أنشطتها التي تهدد الأمن القومي الأمريكي والاستقرار الدولي”.

وتلزم الإجراءات الجديدة الشركات المستخدمة للمعدات الأمريكية لصناعة الشرائح الالكترونية بالحصول على رخصة أمريكية قبل أن تزود “هواوي” أو الشركات التابعة لها بأنواع معينة من تلك الشرائح.

وقالت واشنطن إن تلك القيود تهدف إلى منع الشركة الصينية من انتهاك نظام الرقابة على الصادرات الأمريكية، متهمة “هواوي” باستغلال التكنولوجيا الأمريكية وتهديد الأمن القومي للولايات المتحدة.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.