موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

300 ألف حالة وفاة جراء كورونا في العالم .. متى يتم ايجاد لقاح ضد الفيروس

26
ميدل ايست – الصباحية

تجاوزت حصيلة الوفيات بسبب فيروس كورونا المستجد، إلى أكثر من 300 ألف شخص في العالم، وأكثر من 80 في المئة منهم في أوروبا والولايات المتحدة، وذلك منذ ظهوره في كانون الأول/ديسمبر في الصين، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر رسمية الخميس .

وتوقعت الوكالة الأوروبية للأدوية ومقرها لاهاي الخميس أنه نظرا للجهود المبذولة، يمكن التوصل الى لقاح ضد كوفيد-19 بحلول نهاية العام. لكن مدير الاستراتيجية لدى الوكالة الأوروبية ماركو كافاليري قال إنه احتمال “متفائل”.

وأشارت إلى أنه حالياً أكثر من مئة مشروع في العالم وأكثر من عشر تجارب سريرية للقاح لمحاولة إيجاد علاج للمرض الذي ظهر في مدينة ووهان الصينية في كانون الأول/ديسمبر.

في الوقت الذي تقول فيه منظمة الصحة العالمية إن “هذا الفيروس قد لا يختفي أبدا” حتى في حال التوصل الى لقاح.

الاستعداد لموجة ثانية

فقد دعا كبير مسؤولي منظمة الصحة العالمية في أوروبا، الدول الأوروبية إلى الاستعداد لموجة ثانيةٍ أكثر فتكاً من فيروس كورونا، مؤكداً أن الفيروس لم ينتهِ بعد، على الرغم من قرار عدد من البلدان تخفيف إجراءات الإغلاق ورفع الحجر الصحي، بعد تراجع ملحوظ في أعداد الوفيات والإصابات، مؤكداً أن الوقت الحالي “للاستعداد، وليس للاحتفال”.

وأكد كلوج على أن بداية انخفاض أعداد الحالات المصابة بعدوى كوفيد-19 في دولٍ مثل بريطانيا وفرنسا وإيطاليا، لا تعني نهاية الوباء، كما حذَّر من أن مركز تفشي الوباء حالياً في أوروبا انتقل إلى الشرق، مع تزايد أعداد الإصابات في روسيا وأوكرانيا وروسيا البيضاء وكازاخستان.

وحذَّر من أن الموجة الثانية قد تتزامن مع تفشي أمراض معدية أخرى قائلاً : “ينتابني قلق شديد بشأن موجة مزدوجة قد نشهدها في الخريف المقبل، تتمثل في موجة ثانية من عدوى كوفيد-19 إلى جانب عدوى إنفلونزا موسمية أخرى أو الحصبة. منذ عامين، كان لدينا 500.000 طفل لم يحصلوا على جرعتهم الأولى من لقاح الحصبة”.

 

وفي المجموع، سُجّلت 300,140 وفاة في العالم (من بين 4,403,714 إصابة)، بينهم 162,654 في أوروبا القارة الأكثر تضررا (1,825,812 إصابة). والولايات المتحدة هي البلد الذي سجّل أكر عدد من الوفيات (85,194)، تليها المملكة المتحدة (33,614) وإيطاليا (31,368) وفرنسا (27,425) وإسبانيا (27,321)، حسب تعداد فرانس برس.

قد يعجبك ايضا