موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

شاومي الصينية تخترق بيانات الملايين من مستخدميها

0 19
ميدل ايست- الصباحية

كشف باحثون أن متصفح الإنترنت الذي يتم تحميله مع هواتف شركة شاومي الصينية يقوم باختراق البيانات الخاصة للمستخدمين .

شاومي الصينية تخترق بيانات الملايين من مستخدميها

وقد أشار الباحثون أن متصفح إنترنت “شاومي” يتتبع جميع أنشطة المستخدمين على الإنترنت، بما في ذلك المواقع التي قاموا بزيارتها وعمليات البحث التي قاموا بها على محرك “غوغل”، وكذلك الأخبار التي يقرأها المستخدمين ضمن خاصية “دفق الأخبار” ، بحسب تقرير من مجلة “فوربس” الأمريكية .

كما وكشفت فوريس صدمة أخرى وهي أن  الباحثون اكتشفوا أن تتبع المستخدمين يستمر حتى إذا كان متصفح الهاتف في وضع “التخفي”. وأوضحت أن اختراق خصوصية المستخدمين يمتد إلى المجلدات المفتوحة والشاشات التي تنقل ضمنها في قائمة “الإعدادات”.

وأشارت إلى أنه يتم إرسال جميع هذه البيانات إلى خوادم بعيدة مملوكة لشركة “شاومي” في سنغافورة وروسيا.

وقالت مجلة “فوربس” أن شركة ” شاومي ” تستخدم نفس ممارسات الاختراق في متصفحي إنترنت متاحين في متاجر “مي براوزر برو” و”غوغل بلاي” و”مينت براوزر”.

و كشفت إحصاءات متجر “غوغل بلاي ” أن إجمالي عدد تحميلات تلك المتصفحات بلغ 15 مليون تحميل،  بحسب المجلة .

بدورها  نفت شركة “شاومي” ادعاءات الباحثين ورفضت تلك المزاعم ، وقالت في بيان لمجلة “فوربس: “ادعاءات البحث غير صحيحة”، وأن “الخصوصية والأمان في صدارة اهتماماتنا”.

وقالت الشركة أن  : “تتبع بدقة وتلتزم تماما بالقوانين واللوائح المحلية بشأن مسائل خصوصية بيانات المستخدمين”.

و أكد الباحثون أن تشفير الشركة الصينية لبيانات مستخدميها ضعيف ومن السهل اختراقه، وأرسلوا مقطع مصور للشركة يوضح قيامهم بهذا، ولكن تمسكت الشركة برفضها.

أصدرت الشركة إلى الآن أكثر من مائة هاتف ولكنها حققت نجاحا كبيرا. و تحاكي الشركة في أجهزتها وطريقة عملها شركة أبل الشهيرة ويطلق عليها احيانا أبل الشرق أو أبل الصينية.

و قد أصدرت  أول هاتف في العالم تصل ذاكرته العشوائية إلى 16 غيغابايت . كما وتميزت شركة شاومي في عالم الأجهزة التقنية، بعد إصدار جهاز “بلاك شارك 2” المدعوم بذاكرة وصول 12 غيغابايت.

ومن المتوقع أن يستفيد اللاعبون من الميزات الجديدة ويستمتعون بالألعاب بفضل إمكانيات ذاكرة الوصول العشوائي.

في وقت سابق،كشفت الشركة عن هاتفيها “مي 10” و”مي 10 برو”، ولم تقم بذكر أي تفاصيل أخرى، عدا أن هاتفها “مي 10″ سيتمتع بمعالج ” Snapdragon 865″.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.