موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

فوائد مفاجئة للعلكة الخالية من السكر

0 12
ميدل ايست- الصباحية

يمضع العديد من الأشخاص العلكة للتسلية ، دون معرفتهم أن العلكة الخالية من السكر لها فوائد عديدة ، كما وينصح الأطباء بمضغها لما لها فائدة طبية مهمة .

فوائد العلكة
1.تحسين التركيز والذاكرة

أثبتت الدراسات أن مضغ العلكة يعمل على تعزيز الأداء العقلي ووظائف الإدراك، مثل التركيز والذاكرة، وأوقات رد الفعل.

كما ويعزز مضغ العلكة من تدفق الدم إلى الدماغ، مما يزيد من كمية الأكسجين المتاحة للدماغ ،ويعزز أيضا الذاكرة والأداء المعرفي.

2. تحسين اليقظة

أوضحت دراسات عديدة أن العلكة يمكن أن تزيد من اليقظة. فتعمل حركة مضغ الفك على تحفيز الأعصاب وأجزاء من الدماغ المرتبطة بالاستثارة، بالإضافة إلى زيادة تدفق الدم ، مما يساعد الأشخاص على الشعور باليقظة أو الإستيقاظ لفترة أطول.

كما يعتقد أن نكهة النعناع تكون مفيدة بشكل خاص لهذا الغرض.

3. التقليل من الإجهاد والقلق

تخفف الطاقة العصبية وتجعلك تشعر بالهدوء ، فقد أثبتت الدراسات أن مضغ العلكة الخالية من السكر يساعد على التقليل من هرمون التوتر، والكورتيزول، الذي يتم إطلاقه كرد فعل الجسم لحالات الضغط.

4. حماية الأسنان

توصي الجمعية الأمريكية لطب الأسنان بمضغ العلكة لمدة 20 دقيقة بعد تناول الوجبات، حيث ثبت أنها تقلل من طبقة البلاك، والترسبات وتشجع مينا الأسنان، وتقلل من التجاويف كما انها تقلل من التهاب اللثة.

حيث يزيد مضغها من تدفق اللعاب، مما يقلل من تواجد الحمض على أسنانك التي تسبب التسوس وتلحق الضرر بها.

5. تقلل من الحرقة والارتجاع المريئي

يساعد مضغ العلكة بعد تناول وجبات الطعام في التقليل من الحمض في المرئ ، وبالتالي تخفيف الارتداد المريئي والحرقة  ، وذلك من خلال زيادة إنتاج اللعاب الذي يزيل الحمض بسرعة أكبر.

6. إنعاش النفس

تناول العلكة يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة، لانها تعمل على انخفاض مستوى البكتيريا في الفم التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

7. تساعد المدخنين بالإقلاع عن التدخين

مضغ العلكة يساعد على التخفيف من الرغبة الشديدة للفم على تدخين  السجائر.

8. تخفف من جفاف الفم

مضغ العلكة خالية السكر يحفز اللعاب ليصل إلى 10 أضعاف معدل الراحة.

9. تخفف من ألم الأذن أثناء رحلات الطيران

تسبب تغيرات ضغط الهواء أثناء الإقلاع والهبوط على متن طائرة ألم في الأذن ، لذلك ينصح بتناول العلكة لانها تعتبر الطريقة الاسهل.

10. تساعد على التخفيف من الوزن

مضغ العلكة يساعد على قمع الرغبة الشديدة ويجعلك تأكل أقل ، كما ويساعد مضغها على كبح الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية، وهو أحد الأسباب الرئيسية وراء زيادة الوزن.

اقرأ : عسر الهضم في رمضان … ما هي طرق الحماية منه ؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.