موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

سندات أرامكو السعودية تفقد قيمتها وسط حرب أسعار النفط

0 79
ميدل ايست – الصباحية

سجلت سندات أرامكو ، شركة النفط السعودية العملاقة المملوكة للدولة ، انخفاضا في قيمتها بنسبة 8.2 في المائة الشهر الماضي، وهو أسوأ أداء شهري على الإطلاق بعد انخفاض أسعار النفط الخام أيضًا بأكثر من 50 في المائة منذ بداية هذا العام، وفق بلومبرج.

وقالت وكالة الأنباء الأمريكية إن حرب أسعار النفط بين السعودية وروسيا لم تخدم حاملي السندات في أرامكو بشكل جيد.

وقالت مجموعة “تي رو برايس” ومقرها بالتيمور: “طالما فشل أكبر منتجي النفط في العالم في الاتفاق على قيود الإمدادات، فإن الأوراق المالية ستتعرض لضغوط”.

وأضافت أن سندات أرامكو البالغة 3 مليارات دولار المستحقة في عام 2029 يتم تداولها الآن بعائد أعلى من ديون الحكومة ذات الاستحقاق المماثل.

وأشارت إلى أن هذا يتناقض مع العام الماضي عندما أصدر عملاق النفط سنداته الأوروبية الخاصة به وتم تسعير السندات بعائد أقل من تلك الخاصة بالحكومة نفسها، وهو أمر نادر في أسواق سندات الشركات.

ووصلت أسعار خام برنت إلى حوالي 34 دولار للبرميل يوم الاثنين بعد أن تعافت بنسبة 37 في المائة الأسبوع الماضي على أمل أن يتوصل منتجو أوبك + إلى اتفاق لإنهاء حرب الأسعار.

ترامب لم تطلب خفض انتاج النفط الأمريكي
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن منظمة أوبك لم تطلب منه خفض إنتاج النفط الأمريكي لدعم الأسعار العالمية التي تضررت بشدة من التداعيات الاقتصادية لوباء فيروس كورونا.

وذكر ترامب، خلال مؤتمر صحفي، أن إنتاج النفط الأمريكي انخفض بالفعل على أي حال.

وأضاف “أعتقد أنه يحدث تلقائيا ولكن لم يسألني أحد هذا السؤال حتى الآن لذا سنرى ما سيحدث”.

وقالت ثلاثة مصادر معنية لرويترز إنه من المرجح أن توافق الدول المنتجة للنفط الرئيسية بما في ذلك السعودية وروسيا على خفض الانتاج في اجتماع يوم الخميس ولكن فقط إذا انضمت الولايات المتحدة إلى الجهد.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.