موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

أسعار النفط تسجل أكبر انخفاض أسبوعي منذ 2008 .. مع وعود الرياض برفع الإنتاج

0 6
ميدل ايست – الصباحية

سجلت أسعار النفط في تعاملات أمس الثلاثاء، انخاض وهبوط عند مستويات متدنية، مع إعلان السعودية عزمها رفع الإنتاج من الخام خلال الأشهر المقبلة.

تراجعت أسعار النفط حيث فشل تخفيض سعر الفائدة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في تهدئة الأسواق المالية العالمية من الذعر الناجم عن الانتشار السريع لفيروس كورونا، في وقت تزيد حرب الأسعار بين المنتجين الرئيسيين من وفرة العرض المتزايدة.

وهبطت أسعار خام برنت بنسبة 4.36 بالمئة ليصل سعر البرميل الواحد إلى 28.66 دولارا، بحلول الساعة 18:30 بتوقيت غرينتش، في أدنى هبوط للخام منذ 2016.

كما فقد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي أكثر من 5 بالمئة من قيمته، ليصل إلى 27.44 دولارا للبرميل الواحد.

وجاء هذا التراجع الحاد عقب إعلان وزير الطاقة السعودي، عبد العزيز بن سلمان، أن المملكة سترفع صادرات النفط خلال الأشهر القليلة المقبلة إلى ما يتجاوز 10 ملايين برميل يوميا.

ولفت إلى أن الزيادة في صادرات الخام ترجع إلى استغلال الغاز المنتج في مصنع الفاضلي لتعويض نحو 250 ألف برميل يوميا من استهلاك النفط المحلي، بحسب ما ورد في “رويترز”.

كما صرحت شركة أرامكو، في وقت سابق، أنها ستطبق على الأرجح خطط زيادة الإنتاج المزمعة لشهر نيسان/ أبريل خلال أيار/ مايو، وإنها “مرتاحة للغاية” مع سعر 30 دولارا للبرميل.

وقال مايكل تران ، المحلل في RBC Capital Markets: “في حين أن هذا يساعد بشكل هامشي، فإن السياسة المتعلقة بـ [احتياطي البترول الاستراتيجي] تتضاءل مقارنة بسوق مصاب بالفيروس التاجي، والذي يتم قياسه بالأشهر ومقارنة بحرب الأسعار التي هي من المتوقع أن يستمر لعدة مواسم أو أكثر”.

وخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي نطاقه المستهدف لأسعار الفائدة إلى ما يقرب من الصفر يوم الأحد في ثاني خفض طارئ هذا الشهر، قائلاً إنه سيرفع ميزانيته بما لا يقل عن 700 مليار دولار في الأسابيع المقبلة في محاولة لتخفيف التوترات في الأسواق المالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.