موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

المحكمة الدستورية الروسية تصادق على تعديلات تُتيح لبوتين البقاء في الحكم

0 9
ميدل ايست – الصباحية

صادقت المحكمة الدستورية الروسية، اليوم الاثنين، على حزمة تعديلات، ستتيح للرئيس الحالي فلاديمير بوتين الترشح لولايتين جديدتين، الأمر الذي يُتيح له البقاء في الحكم حتى العام 2036.

وبحسب موقع روسيا اليوم ، فإن المحكمة الدستورية صادقت على قرار مشروع القانون الخاص بالتعديلات الجديدة وعمليات إقرارها تتطابق مع القانون الأساسي الروسي المسجل في دستور البلاد.

ويشير نص القرار على أنه نهائي وغير قابل للطعن أو المراجعة، ويدخل حيز التنفيذ من تاريخ صدوره، كما لا يتطلب أي تأكيد من أجهزة السلطة الأخرى، وسيتم رفعه بشكل عاجل للرئيس الروسي للنظر فيه.

وعقب مصادقة المحكمة الدستورية على مشروع القرار الذي سبق أن وقع عليه بوتين ، سيعرض القرار للاستفتاء العام وذلك في 22 ابريل المقبل على هذا التعديل وجملة من التعديلات اقترحتها أقطاب السلطة والأوساط الشعبية في روسيا.

التعديلات الجديدة في الدستور الروسي من شأنها أن ترفع القيد عن عدد الولايات الرئاسية، الأمر الذي سيسمح للرئيس بوتين بالترشيح من جديد، وإعادة توزيع الصلاحيات بين الرئيس ورئيس الوزراء والبرلمان، وتشكيل هيئة حكومة جديدة يطلق عليها اسم “مجلس الدولة”، وتحصين الأديان في الدستور، ومنح الأطفال صفة أولوية في سياسة الدولة، وتعريف روسيا وريثة للاتحاد السوفيتي في الاتفاقات والمنظمات الدولية.

المزيد بوتين للأبد .. الرئيس الروسي يقرر تعديلات دستورية للحفاظ على السلطة
وكان بوتين قد اقترح في يناير الماضي خلال كلمته في الرسالة الرئاسية، إجراء تعديلات دستورية ترتكز إلى توسيع صلاحيات البرلمان على حساب الرئيس مع تطبيق عدد من الإصلاحات الأخرى في أجهزة السلطة والسياسة الاجتماعية.

ونصت هذه التعديلات على أن تكون سلطة الرئيس محدودة بولايتين فقط تبلغ مدة كل منهما 6 سنوات، لكن في 11 مارس الحالي صادقت غالبية أعضاء مجلس الدوما على مبادرة تقدمت بها النائبة عن حزب “روسيا الموحدة” فالنتينا تيريشكوفا أول رائدة فضاء في العالم، تقتضي تصفير عدد ولايات الرئيس في حال تبني مشروع القانون الجديد.

وقال بوتين في حينه إن هذا الإجراء يمكن إقراره حال موافقة المحكمة الدستورية، لكنه صرح مع ذلك بأنه يعتبره “ليس مجديا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.