ويعد بطحائي أحدث مسؤول إيراني بارز يصاب بالمرض، الذي أصاب ما يقرب من 14 ألف شخص في إيران، وأودى بحياة أكثر من 700، وقفز بعدد الوفيات بأكثر من مائة في الساعات الأربع والعشرين الماضية، حسبما ذكرت “فرانس برس”.

وأعلنت وزارة الصحة الإيرانية، اليوم الاثنين، عن تسجيل 129 وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، في أكبر ارتفاع يومي لعدد المتوفين في البلاد منذ بدء التفشي.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية، كيانوش جهانبور، في مؤتمر صحفي، إن “عدد الوفيات بفيروس كورنا وصل إلى 853 بعد تسجيل 129 حالة وفاة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية”، متابعا: “ارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 14991 بعد تسجيل 1053 إصابة جديدة، وتعافى 4996 شخصا من فيروس كورونا في البلاد حتى الآن”.

وأصيب وزراء بالحكومة وأعضاء بالبرلمان وأعضاء بالحرس الثوري ومسؤولون بوزارة الصحة الإيرانية بالفيروس، ما زاد من المخاوف بشأن استجابة إيران للوباء العالمي.

روحاني يعلن فحص طبي لجميع المسافرين بين المدن
اعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الاثنين، عن إجراء الفحص الطبي وقياس درجة حرارة المسافرين عند مداخل المدن، التي سيتم الإعلان عنها في أنحاء إيران، يوم غد الثلاثاء.

وحسب وكالة “مهر” الإيرانية، دعا روحاني، في اجتماعه مع اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا، المواطنين للبقاء في منازلهم وعدم السفر والالتزام بالتعليمات الصحية في حال إن اضطروا للخروج.

وأضاف: “نأمل باجتياز مرحلة تفشي كورونا وفق ماقيل في الاجتماع حول ذروة المرض وسيطلع وزير الصحة الشعب كلما اقتضت الحاجة وتقريره مفعم بالأمل”، مؤكدا “أننا نستطيع اجتياز أزمة كورونا بفضل الاهتمام والمساعي الوطنية”.

ولفت الرئيس الإيراني إلى أن وزارتي الصحة والداخلية أنجزتا تنسيقا بينهما لإجراء فحص شامل في جميع منافذ المدن اعتبارا من يوم غد الثلاثاء، داعيا الشعب إلى “تعزيز التعاون مع الكوادر التنفيذية لاسيما في منافذ المدن وعدم الاستمرار في السفر إذا طلب منهم ذلك لأنه قد يعود بالضرر عليهم وعلى الآخرين في الطريق”.