موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

البورصات الخليجية تنهار بشكل جماعي .. ذعر فيروس كورونا

0 16
ميدل ايست – الصباحية

شهدت البورصات الخليجية، في بداية تعاملات اليوم الأحد، انهيارات جماعية في أولى جلسات الأسبوع، الأمر الذي دفع سوق الكويت الى الاعلان عن ايقاف التداول بعد أن هوى المؤشر الأول لأكثر من 10 في المائة، ويأتي ذلك في ظل تزايد حالة الفزع من خطورة فيروس كورونا المستجد.

وأغلقت أسعار النفط في ختام جلسة الجمعة عند 50.08 دولارا للبرميل بالنسبة لخام برنت بتراجع 3.19 بالمئة مقارنة مع إغلاق الخميس، فيما تراجع الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط بنسبة 3.91 بالمئة إلى 45.25 دولارا للبرميل.

وذكرت بورصة الكويت أنه تم وقف التداول في السوق الأول حنى نهاية جلسة، اليوم مع القيام  بإلغاء مزاد الإغلاق، بعد انخفاض مؤشره بحوالي 10.9 في المائة.

ولفتت إلى أن وقف التداول في السوق الأول لا يتسبب بإيقاف التداول في السوق الرئيسي تلقائياً، ما لم ينخفض مؤشر السوق الرئيسي إلى المستويات التي تسبب وقف تداوله. وانخفض مؤشر السوق الرئيسي بنسبة حوالي 4.07 في المائة، في حين هبط مؤشر السوق العام بنسبة 9.18 في المائة.

كما وهوى المؤشر العام للسوق السعوديةبنسبة نحو 4.06 في المائة، وانزلق المؤشر العام لسوق دبي المالي بنسبة 4.2 في المائة، وأبو ظبي 3.5 في المائة، والبحرين 3.43 في المائة ، وسوق مسقط بنسبة 1.15 في المائة، في الوقت الذي جاءت قطر الأقل هبوطاً بنسبة 0.6 في المائة.

فيروس كورونا يمتد إلى الكويت والبحرين .. واتخاذ اجراءات وقائية

وكشف تقرير قامت شركة الاستثمارات الدولية، ومقرها الكويت بإعداده، أن خسائر البورصات الخليجية في فبراير/شباط الماضي،وصلت لنحو 150 مليار دولار، وكان النصيب الأكبر منها للسوق السعودية بحوالي 82 مليار دولار، في حين وصلت خسائر بورصة الكويت لـ3 مليارات دولار.

وتتفاقم أثار انتشار فيروس كورونا في دول الخليج، حيث وصلت لأسواق المال والتجارة وحركة الطيران والضيافة، بعد أن كانت خلال الأسابيع الماضية مقتصرة على تراجع أسعار النفط عالمياً بسبب هبوط الطلب في الصين التي تعتبر ثاني أكبر اقتصاد في العالم والذي ظهر الفيروس القاتل فيها قبل أن يزحف تجاه مناطق مختلفة حول العالم.

تجدر الإشارة إلى أن رويترز كانت قد كشفت في وقت سابق من يوم الاحد عن أن مجموعة الإمارات، التي تتبعها شركة طيران الإمارات والعديد من الكيانات العاملة في مجال الشحن والنقل الجوي، قد طلبت من العاملين فيها الحصول على إجازات بأجر ودون أجر، نتيجة انتشار فيروس كورونا الجديد، الذي طال حركة السفر في الدولة الخليجية ومناطق متنوعة من العالم.

ورجحت المجموعة التابعة لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية “تباطؤاً ملحوظاً” في الأعمال، وفق رسالة إلكترونية، تحدثت وكالة رويترز في تقرير اليوم الأحد، إنها اطلعت عليها. وأكدت صحى المعلومات المتحدثة باسم طيران الإمارات خلال رسالة أُرسلت للعاملين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.