موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

وفاة الرئيس المصري السابق حسني مبارك عن عمر يناهز 91 عاما

0 10

ميدل ايست- الصباحية

أعلن التلفزيون المصري الرسمي وفاة الرئيس الأسبق ، محمد حسني مبارك، اليوم الثلاثاء، عن عمر يناهز 91 عاماً ، بعد معاناة مع المرض .

قالت صحيفة “اليوم السابع” في خبر عاجل: “إن أصدقاء علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق حسني مبارك بدأوا ينشرون برقيات العزاء على مواقع التواصل الاجتماعي والجروبات الخاصة بهم”، مشيرةً إلى أن عائلة مبارك لم تعلّق بعد بشكل رسمي على وفاته.

وأشار  موقع “المصريون”، بأن محيط مستشفى “الجلاء” العسكري في العاصمة القاهرة ، الذي يتواجد فيه مبارك ، يشهد تحركات غريبة، حيث وصلت شخصيات رفيعة، وسط تواجد نجلا مبارك علاء وجمال.

وكان علاء مبارك ، النجل الأكبر للرئيس المصري الأسبق، قد أعلن الأحد الماضي  أن والده يتواجد داخل غرفة العناية المركزة بأحد المستشفيات، نتيجة إصابته بوعكة صحية.

وقد خضع مبارك الشهر الماضي  لعملية جراحية للتخلص من بعض المشكلات في الأمعاء الناجمة عن فتاق قديم.

ظهر مبارك آخر مرة على شاشات التلفزيون أمام محكمة الجنايات خلال إدلائه بشهادته في قضية اقتحام السجون ، في أكتوبر الماضي، وفي 26 ديسمبر 2018 .

يعتبر مبارك الرئيس الرابع لمصر ، و قد استمر حكمه لمدة 30 عاما ، حكم مصر بعد اغتيال الرئيس السابق أنور السادات من العام 1981 حتى أطاحت به ثورة 25 يناير الشعبية عام 2011.

من هو حسني مبارك؟

ولد محمد حسني السيد مبارك في 4 مايو 1928، بقرية كفر المصيلحة التابعة لمحافظة المنوفية، تخرج في الكلية الحربية عام 1950، وشارك في حروب مصر، وتدرج بصفوف القوات المسلحة حتى وصل إلى منصب رئيس أركان حرب القوات الجوية، ثم أصبح قائداً للقوات الجوية في أبريل 1972، وقاد القوات الجوية المصرية أثناء حرب أكتوبر 1973.

في عام 1975 اختاره السادات نائباً لرئيس الجمهورية، وعقب اغتيال السادات عام 1981 تولى مبارك رئاسة مصر بعد استفتاء شعبي، وجدد فترة ولايته عبر استفتاءات في الأعوام 1987، و1993، و1999، ثم فاز في أول انتخابات رئاسية تعددية شابها الكثير من عمليات التزوير وفق مصادر حقوقية عام 2005.

خضع مبارك للمحاكمة بعد بعد عن السلطة من قبل محكمة الجنايات في مصر، وقد وجهت له العديد من الاتهامات منها: انتهاك حقوق الإنسان  وقتل المتظاهرين خلال أحداث ثورة 25 يناير في مصر، وقد نفى مبارك جميع التهام الموجهة له.

حُكم على مبارك بالسجن المؤبد في 2 يونيو/ حزيران 2012، تم الطعن في الحكم وإعاده المحاكمة، وفي يوم 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014 تم الحكم على مبارك بالبراءه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.