موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

مساعي سعودية لعودة سعود القحطاني الى الواجهة من جديد ..

0 10
ميدل ايست – الصباحية

 يعود اسم سعود القحطاني ، المستشار السابق في الديوان الملكي الى الواجه من جديد، بعد احتفاء تركي الشيخ رئيس هيئة الترفيه وننشطاء سعوديين مؤيدين لسياسة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان،  قصيدة للقحطاني محتفياً بـ”براءته”، ويهاجم من اتهمه بقتل خاشقجي.

وكان سعود القحطاني احد المتهمين في التورط بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وأعلنت النيابة السعودية، في 23 ديسمبر 2019، صدور أحكام قضائية بإعدام خمسة متورطين في قضية جريمة مقتل الكاتب والصحفي السعودي جمال خاشقجي، وتبرئة القحطاني من هذه الجريمة، وسط تشكيك دولي بالاحكام القضائية التي صدرت.

وكانت منظمات دولية وشخصيات سياسية وصحف مختلفة شككت في محاكمة القحطاني، ورأى معظم هؤلاء أن المحاكمات التي جرت بغياب الرأي العام المحلي والدولي لم تكن نزيهة ولم تحقق العدالة المرجوة.

وتداول نشطاء علىمواقع التواصل الاجتماعي وصحف ومواقع سعودية قصيدة قالوا إنها تعود لمستشار الديوان الملكي السعودي، سعود القحطاني، نظمها بعد إعلان النيابة العامة في السعودية تبرئته في قضية مقتل خاشقجي في قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية، في أكتوبر 2018

تحتوي القصيدة على الكثير من عبارات المديح للقضاء السعودية، واتهامات لعدد من وسائل الإعلام القطرية بشن حملات معادية للسعودية، إلى جانب انتقادات لتاريخ الجمهورية التركية.

وبدا لافتاً أن القصيدة بالأصل تناقلها الكثير على مواقع التواصل الاجتماعي في ديسمبر الماضي، لكن إعادة نشرها من قبل ال الشيخ مؤخراً يثير التساؤل حول ما إن كانت بداية للترويج لإعادة شخصية القحطاني للواجهة.

ويبدو أن هناك توجه لدي ولي العهد السعودي الى اعادة القحطاني الى الواجهة من جديد، من خلال الترويج لهذه القصيدة كخطوة اولى، وفسّرت وسائل الإعلام العالمية، قيام المسؤولين السعوديين بإعادة نشر قصيدة القحطاني، بأنها محاولة لإعادة تكليفه بمهام مجددا.

وكانت النيابة العامة في السعودية، أعلنت صدور أحكام بإعدام 5 أشخاص في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي، كما حكمت بالسجن على 3 آخرين بالسجن لفترات يصل مجملها إلى 24 عاما.

وبرأت النيابة العامة السعودية مستشار الديوان الملكي السابق سعود القحطاني، ونائب رئيس الاستخبارات السعودية السابق أحمد عسيري، والقنصل السعودي في إسطنبول محمد العتيبي من التهم الموجهة إليهم، لعدم كفاية الأدلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.