موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

الحوثيون يؤكدون وجود مباحثات مباشرة مع الرياض .. لاتفاق سلام بين الطرفين

0 13
ميدل ايست – الصباحية

أكدت جماعة الحوثيين من جديد وجود محادثات سرية مع السعوديين بحثا عن اتفاق سلام بين الطرفين المتحاربين منذ سنوات في اليمن، وتزامن هذا التأكيد مع اعتراف سعودي بهذه المحادثات بعد نفي وجودها سابقا.

كشفت جماعة الحوثيين، وعلى لسان عضو المكتب السياسي محمد البخيتي ، أن جلسات محادثات سرية ، مع الجانب السعودي تجددت في وقت سابق من الشهر الماضي، وذلك بحثاً عن اتفاق سلام شامل بين الطرفين المتنازعين عسكرياً منذ عام 2015 في اليمن، وجاء ذلك بالتزامن، مع تأكيد رسمي من السلطات السعودية بهذه المحادثات بعد نفت وجودها في العام الماضي.

وقال عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي محمد البخيتي إن هناك محادثات غير علنية تجرى بين الحوثيين والسعودية، وذلك في اطار بحث اتفاق سلام شامل بين الطرفين المتحاربين منذ العام 2015 في اليمن.

وأكد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، على هامش كلمته في مؤتمر ميونيخ الخاص بشؤون الأمن الدولي، حيث قال إن التصعيد الأخير والتطورات العسكرية العنيفة لم يبلغ بعد مرحلة إفشال وإضرار المحادثات السياسية والسلمية الخاصة باتفاق السلام مع الجانب الحوثي عبر قنوات سرية.

ويشار أنه، وفي نهاية سبتمبر للعام الماضي، أعلنت جماعة الحوثيين عن هدنة عسكرية لوقف إطلاق النار من طرف واحد، حيث يتوقف بموجب هذه الهدنة القوات الحوثية من استهداف أهداف حيوية داخل المملكة العربية السعودية بالصواريخ والطيران المسير.

المزيد : السعودية تقر بإسقاط مقاتلة لها في اليمن ..وتحمل الحوثي مسؤولية سلامة طاقمها
وفي السياق ذاته، وفي  ملف السودان، قال المتحدث باسم الجيش السوداني، خلال لقاء عبر إحدى الفضائيات التلفزيونية عامر الحسن، قائلاً: إن “مبادرة تبادل الأسرى مع الحوثيين وصلت مرحلة الإجراءات وتبادل المستندات، وإن ذلك جرى عبر وسيط بين قيادة التحالف والحوثيين”.

وجاءت تلك المحادثات ، عقب كشف المتحدث العسكري الرسمي باسم جماعة الحوثيين العميد يحيى سريع ، خلال لقاء صٌفحي مساء الجمعة الماضية،  أن القوات العسكرية التابعة لهم تمكنوا من إسقاط طائرة حربية من طراز “تورنيدو” تابعة للتحالف السعودي الإماراتي وذلك في أجواء محافظة الجوف شمالي اليمن.

وأكد السريع، خلال المؤتمر الذي بٌث عبر قنوات موالية لجماعة الحوثيين، أن مقاتلي الحوثيين أسقطوا طائرة “تورنيدو” تابعة لما وصفه بـ “قوى العدوان” أثناء تحليقها في اجواء سماء محافظة الجوف والتي تقع على بعد ما يقارب 150 كلم شرقي العاصمة صنعاء، في الوقت التي تريد أن تنفيذ مهام عدائية ضد اهداف مدنية في اليمن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.