موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

الجبير .. قتل خاشقجي خطأ غير مبرر ولم يكن ينبغي أن يحدث ذلك

14
ميدل ايست – الصباحية

أقر وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير ،الخميس  إن قتل الصحفي جمال خاشقجي، في قنصلية الرياض في إسطنبول، “كان خطأ غير مبرر، ولم يكن ينبغي أن يحدث”.

وقال الجبير جاءت خلال مؤتمر صحفي على هامش زيارته للعاصمة الرومانية بوخارست، “قتل خاشقجي كان خطأ ولم يكن مبررًا.. ولم يكن ينبغي أن يحصل، مضيفاً أجرينا تحقيقًا، وهذه حالة غير مسبوقة”.

وكان الصحفي السعودي جمال خاشقجي والكاتب في صحيفة الواشنطن بوست قد قتل في قنصلية بلاده في مدينة اسطنول بتاريخ 2 أكتوبر 2018، في قضية استحوذت على اهتمام العالم ولا تزال اصداء عملية قتل خاشقجي مستمرة.

وتعرضت المملكة لانتقادت دولية كبيرة ومطالبات بالتحقيق في هذه الجريمة ومحاسبة المتورطين فيها، وفقد أصدرت السعودية أحكاما بالإعدام في حق 5 متهمين، وأحكاما بالسجن 24 عاما لثلاثة آخرين، فيما تم إطلاق سراح الأسماء المقربة من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وفي تقرير من 101 صفحة نشرته المفوضية العليا لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، في يونيو 2019، تم تحميل السعودية المسؤولية عن قتل خاشقجي “عمدا”.

وأشار التقرير الأممي أيضا إلى وجود أدلة موثقة من أجل التحقيق مع مسؤولين كبار، بينهم محمد بن سلمان.

المزيد: كالامار: أدلة كثيرة تؤكد ضلوع ابن سلمان بقتل خاشقجي

وفي سياق منفصل علق الجبير على خطة السلام المعروفة باسم “صفقة القرن” التي اعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قال الجبير  أن “هناك عناصر إيجابية في خطة ترمب للسلام(صفقة القرن) ويمكن أن تكون أساساً للتفاوض”.

وحول العلاقة مع الدوحة التي تقاطعها بلاده منذ سنوات، قال الوزير السعودي “لا نريد لقطر أن تعاني وإذا غيروا سلوكهم فإن ذلك سيفضي إلى مصالحة وضرورة تقوية قوات درع الخليج من خلال التعاون مع الحلفاء”.

وعلق الجبير على الوضع الليبي بالقول إن بلاده “لا تميل إلى طرف على حساب آخر في الصراع الليبي وأبلغنا حفتر والسراج ضرورة التوصل إلى حل سياسي”.

وأعلن أن ​المملكة “وفرت ​مساعدات​ بقيمة 14 مليار ​دولار​ لليمن من خلال مركز الملك سلمان ومؤسسات ​الأمم المتحدة​”، مؤكداً أنه يجب أن تنتهي حرب ​اليمن​ وفق تسوية سياسية.

 

قد يعجبك ايضا