موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

مجلس الأمن يتبنى قرارا بوقف إطلاق النار في ليبيا ..

0 15
ميدل ايست – الصباحية

تبنى مجلس الأمن الدولي ، الأربعاء على قرار يدعو أطراف الأزمة الليبية إلى وقف إطلاق النار وفق ما جاء في نتائج مؤتمر برلين بشأن ليبيا، واتهمت الأمم المتحدة قوات حفتر بمنع رحلاتها الجوية من وإلى ليبيا.

ودعا قرار مجلس الأمن الدولي الذي صدر بموافقة 14 عضوًا مقابل امتناع روسيا، إلى عدم التدخل في النزاع الليبي، أو اتخاذ أي إجراءات تؤدي إلى تفاقم حالة الاقتتال.

وخضع نص القرار لنقاش مستفيض على مدى ثلاثة أسابيع، الأمر الذي يؤكد استمرار الانقسام الدولي الحاد حول ليبيا على الرغم من التوصل مؤخرا لإجماع دولي على ضرورة وقف التدخلات الخارجية في البلاد والإبقاء على الحظر المفروض على الأسلحة.

ويؤيد القرار مخرجات مؤتمر برلين الذي عقد في 19 يناير الماضي ويشدد على الأهمية الحيوية لإحراز تقدم نحو اتفاق سياسي لإنهاء الصراع في ليبيا.

وأعرب المجلس في قراره عن قلقه من المشاركة المتزايدة لمرتزقة في المعارك بين الأطراف الليبية، كما شدد على ضرورة أن تنظر لجنة العقوبات في الكيانات التي تخرق قرار حظر تصدير السلاح إلى ليبيا.

وكانت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا قد أعربت عن أسفها لعدم حصول رحلاتها الجوية الدورية التي تنقل موظفيها من ليبيا وإليها، على إذن من قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، محذرة من أن هذه الخطوة ستعرقل بشدة مساعيها الإنسانية.

ومدد المجلس في قراره حظر تصدير السلاح إلى ليبيا حتى 30 أبريل/نيسان 2021، مؤكدا أن الحالة في ليبيا لا تزال تشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين.

وأعرب القرار عن “القلق من الأنشطة التي يمكن أن تضر بسلامة ووحدة المؤسسات الليبية والمؤسسة الوطنية للنفط”.

بدوره، قال السفير الروسي فاسيلي نيبنزيا إن “هذا القرار غير قابل للتطبيق وكان على أعضاء المجلس أن ينتظروا نتائج الحوارات التي بدأت بين الليبيين” وأضاف أنه “سيعود ويذكر المجلس بما يقوله اليوم وإذا تم تنفيذ القرار فلن يتردد بالاعتراف بأنه كان مخطئا”.

وأما السفير الليبي المهدي صالح المجربي، فقد رحب بالقرار واعتبره اعترافا من المجتمع الدولي بفشل الانقلاب الذي يخوضه خليفة حفتر وفشل للدول الداعمة له.

وقال إن القرار يؤكد على وحدة ليبيا وسلامة أراضيها وشرعية حكومة الوفاق الوطني كممثل وحيد وشرعي للشعب الليبي. كما ذكر المجلس بالتهديدات التي أطلقتها اليوم قوات حفتر ضد الطيران المدني في مطارات ليبيا التي تستخدمها بعثة الأمم المتحدة.

وأشار إلى انتشار المرتزقة في ليبيا ومنهم خمسة فصائل سودانية انضمت لحفتر وأعدادهم بالآلاف. وسأل أعضاء المجلس “هل بإمكانهم أن يلتزموا بهذا القرار وأن يعملوا على تنفيذه أم أنه سيكون مصيره مثل العديد من القرارات”.

القرار 2510 حول ليبيا

بامتناع #روسيا مجلس الأمن يعتمد القرار 2510 حول #ليبيا الذي 🔹يدعو إلى وقف إطلاق النار وضرورة التزام الأطراف بتعهداتها في #مؤتمر_برلين🔹يرفض الحلول العسكرية-أما مندوب ليبيا فيعرب عن تفاؤل حذر!تفاصيل الجلسة على هذا الرابط: https://news.un.org/ar/story/2020/02/1049221Permanent Mission of Libya to the UN بعثة ليبيا الدائمة لدى الأمم المتحدةUnsmil بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا

Posted by ‎UN News Arabic – أخبار الأمم المتحدة‎ on Wednesday, February 12, 2020

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.