موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

أنور قرقاش يوضح موقف الإمارات من دعوات التهدئة مع إيران

34
ميدل ايست – الصباحية

أعلن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش ، الثلاثاء،  أن بلاده “تؤيد دعوات التهدئة مع إيران وضرورة التوصل إلى حل سياسي”، ويأتي ذلك بعد أيام من تصريحات السفير الإيراني في العراق عن رغبة بلاده في تسوية الخلافات مع الإمارات والسعودية في أسرع وقت.

ونقلت قناة العربية تصريحات قرقاش قال فيها “اتفاق فيينا فشل بسبب عدم إلزام إيران بالتخلي عن أنشطتها التدميرية”، مضيفاً أن “اقتصار اتفاق فيينا على منع إيران من حيازة السلاح النووي غير كاف”.

وأضاف  “لا يمكن أن تحقق إيران ما تريده عبر أنشطتها الاستفزازية” ، مشيراً إلى أن تدخل بلاده في اليمن “حال دون وقوعه في دائرة النفوذ الإيراني”.

وكان السفير الإيراني في العراق إيراج مسجدي، في تصريحات قبل أيام إن بلاده لديها رغبة في تسوية الخلافات مع الإمارات العربية المتحدة والسعودية بأسرع وقت ممكن.

وأشار إلى أن الحكومة الإيرانية ترحب بأي جهد لحل تلك المشكلات سواء من العراق أو أي دولة أخرى في المنطقة، مرحباً بالدور العراق الساعي لحلحلة العالقة بين إيران والسعودية وقضايا المنطقة”.

اللجهة والنبرة الإماراتي خفت حدتها بعد تهديد إيران بضرب القواعد العسكرية والمنشآت النفطية في الإمارات انتقاماً لمقتل  قاسم سليماني الذي يعد الرجل العسكري الأول في إيران وفي ظل تخوفات من هجمات إيرانية انتقامية على البنية التحتية للطاقة كما حدث في الهجوم الأخير على المنشآت النفطية أرامكو، والتأثير على أسعار النفط.

وعلى الرغم من قرار الولايات المتحدة الأمريكية فرض عقوبات اقتصادية على طهران، بسبب التراجع عن الاتفاق النووي الإيراني، إلا أن مؤشر التبادل التجاري بين الإمارات العربية المتحدة وإيران ارتفع بشكل كبير مقارنة مع الفترات السابقة.

وحسب المصادر الإيرانية، فإن بين 70 إلى 80 في المائة من التحويلات المالية الإيرانية تتم عبر الإمارات، كما تبلغ الاستثمارات الإيرانية في الإمارات نحو 300 مليار دولار، وهي الثانية بعد الاستثمارات الأميركية.

ويصل عدد الشركات الإيرانية المسجلة في الإمارات إلى قرابة 8 آلاف شركة، وعدد التجار يصل إلى 8200 شخص، بحسب تحقيق لصحيفة “فرهيختغان” الإيرانية المحافظة، نشرته في وقت سابق.

وكان علي أكبر ولايتي، مستشار المرشد الإيراني علي خامنئي للشؤون الدولية، كشف في تصريحات سابقة مع وكالة “فرانس برس” عن العلاقات بين إيران والإمارات تشهد في الآونة الأخيرة تطوراً إيجابياً، وأن هناك عدة مفاوضات بين إيران والإمارات، ولدينا أمل بأن تتوقف الإمارات والسعودية عن التدخل في الشأن الداخلي اليمني.

 

قد يعجبك ايضا