موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

وزير يمني .. الإمارات هي من أفشلت اتفاق الرياض وليس أمامنا غير سحق التمرد

0 12
ميدل ايست – الصباحية

اتهم وزير النقل اليمني، صالح الجبواني، اليوم الاثنين، دولة الإمارات ومليشياتها في عدن “المجلس الانتقالي الجنوبي”، بإفشال اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة اليمنية والمجلس في 5 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وقال الجبواني في تغريدة على حسابه في “تويتر”: “‏الإمارات ومليشياتها في عدن هم من أفشل أتفاق الرياض قلنا هذا مراراً وتكراراً وما حصل بالأمس من إهانة لوحدات من الجيش الوطني وضباط وجنود سعوديين في العلم يثبت هذا الفشل”.

وأضاف: “ليس أمامنا كشرعية غير التأهب لسحق هذا التمرد في عدن بالقوة”، ودعا إلى إعادة رئيس الوزراء اليمني المقيم في عدن إلى الرياض، معتبراً ذلك “أول مقدمات هذا الموقف (الخيار العسكري).

الحكومة اليمنية 

وفي سياق متصل، اتهمت الحكومة اليمنية، الأحد، “قوات الحزام الأمني” التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات بمنع سرية تابعة للجيش اليمني من العبور إلى محافظة لحج (جنوب اليمن)، عبر العاصمة المؤقتة عدن، ضمن خطوات تنفيذ بنود اتفاق الرياض.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” التي التابعة للحكومة الشرعية، عن الناطق باسم الحكومة اليمنية راجح بادي، قوله إن “عناصر الانتقالي في منطقة الشيخ سالم اعترضت سرية تابعة للدفاع الساحلي ترافقها قوات سعودية وفتحت النيران عليها،

وأضافة الوكالة أن عناصر المجلس الانتقالي قامت باعتراض القوة بعد وصولها إلى نقطة العلم شرقي العاصمة المؤقتة عدن وهي في طريقها إلى لحج ومنعتها من العبور مستخدمة النيران”.

كما أكدت الحكومة اليمنية أن قواتها تعرضت لكل أشكال الاستفزاز والحصار من قبل عناصر المجلس الانتقالي، بهدف تفجير الوضع عسكريا، إلا أنها التزمت بأقصى درجات ضبط النفس واضطرت للعودة إلى الخلف.

وتفاعل نشاطون يمنيون على مواقع التوصل الاجتماعي تحت هاشتاج #الانتقالي_يهين_السعوديه، مع منع قوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا لقوات تابعة للتحالف وقوات الحماية الرئاسية التابعة للحكومة الشرعية من دخول العاصمة اليمنية المؤقتة عدن.

من جانبه حذر وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا من مغبة تهربه من تنفيذ التزاماته في اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة والمجلس.

وقال الحضرمي في تغريدة على تويتر إن اتفاق الرياض أصبح ضرورة لا تراجع عنها، ويجب على المجلس الانتقالي معرفة أن استمرار رفضه وتهربه وعرقلته المفضوحة وغير المبررة لن تجدي نفعا.

وحذر وزير الخارجية اليمني من تبعات استمرار الممارسات غير المسؤولة التي تكشف النية المبيتة لإفشال اتفاق الرياض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.