موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

مجلس الشيوخ يبرئ ترامب من التهم ويطوى صفحة عزله

0 7
ميدل ايست – الصباحية

برّأ مجلس الشيوخ الأمريكي، الأربعاء، الرئيس دونالد ترامب من التهمتين اللتين كان يحاكم فيهما، بعدما لم يجده مذنبا بتهمة عرقلة عمل الكونجرس كما اتهمه مجلس النواب.

وصوّت 52 عضوا جمهوريا من أصل 53 على تبرئة الرئيس الأميركي ترامب من تهمة استغلال السلطة، بينما صوّت 53 عضوا جمهوريا على تبرئته من تهمة عرقلة عمل الكونغرس، وهما التهمتان اللتان وجههما إليه مجلس النواب في 18 ديسمبر/كانون الأول.

ويفرض دستور الولايات المتحدة غالبية الثلثين لإدانة الرئيس في مجلس الشيوخ في إطار محاكمة لعزله من منصبه، إذ كان الأمر يتطلب موافقة 67 عضواً من أعضاء مجلس الشيوخ المئة لعزل الرئيس من منصبه، وهو أمر غير مسبوق في المجلس.

وقال رئيس المحكمة العليا القاضي جون روبرتس التي ترأس المحاكمة إن “ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ الحاضرين لم يعتبروا ترامب مذنبا، لقد قرر المجلس أن المدعى عليه دونالد جون ترامب، رئيس الولايات المتحدة، غير مذنب في التهمتين الموجهتين إليه”.

فيما خالف السيناتور الجمهوري ميت رومني حزبه وذلك بالتصويت الى جانب الديموقراطيين لمصلحة إدانة ترامب بتهمة استغلال السلطة.

وقال مرشح الرئاسة لعام 2012 في كلمة أمام مجلس الشيوخ إن “الرئيس مذنب بإساءة استخدام مروعة للثقة العامة”، علما أنه برأه من تهمة عرقلة عمل الكونغرس.

 

من جانبه أعلن الرئيس الأمريكي إنه سيلقي بيانا عاما الساعة الثانية عشرة ظهرا الخميس، بشأن تبرئته من الاتهامات التي نسبت إليه خلال مساءلته في مجلس الشيوخ.

وكتب الرئيس في تغريدة أنه سيصدر بيانا رسميا من البيت الأبيض الخميس بشأن قرار مجلس الشيوخ بشأن “حيلة” الإقالة:

أشاد البيت الأبيض بالتصويت الذي أجراه مجلس الشيوخ الأمريكي، وبرأ فيه ساحة الرئيس الجمهوري دونالد ترامب، يوم الأربعاء، ووصف عملية المساءلة بأنها “حملة… قامت على سلسلة من الأكاذيب”.

وقال السكرتير الصحفي للبيت الأبيض في بيان: “اليوم، انتهت محاولة المساءلة المختلقة التي حاكها الديمقراطيون بإبراء تام لذمة الرئيس دونالد ترامب. وكما كنا نقول طوال الوقت: هو ليس مذنبا”.

بدوره، قال زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ، السناتور تشاك شومر، الأربعاء، إن تبرئة ترامب “لا قيمة لها عمليا” بما أن الجمهوريين رفضوا استدعاء الشهود في محاكمته.

وقال شومر للصحافيين: “تمت تبرئته من دون وقائع، ومن دون محاكمة نزيهة، ما يعني أن لا قيمة عمليا لتبرئته”.

المزيد : ترامب يعرض إنجازاته في خطاب حالة الاتحاد .. وبولسي تمزق نسخة خطابه بعد رفض مصافحتها

بدورها، قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، الأربعاء، إن الرئيس دونالد ترامب يبقى “تهديدا للديمقراطية الأمريكية”، منتقدة تبرئته من جانب مجلس الشيوخ.

واعتبرت بيلوسي في بيان أنّ “الرئيس يمثّل تهديدا مستمرا للديمقراطية الأمريكية، بإصراره على أنّه فوق القانون، وأنّه يُمكنه إفساد الانتخابات إذا أراد ذلك”.

 

وصوت مجلس النواب في ديسمبر/كانون الأول لصالح عزل ترامب، واتهم بإساءة استخدام منصبه للضغط على أوكرانيا لإعلان تحقيق بشأن منافسه السياسي قبل إجراء الانتخابات العام الجاري، ثم عرقلة تحقيق الكونغرس.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.