موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

أعداد مصابي فيروس كورونا قد تكون عشرة أضعاف .. ولا علاج حتى الآن

0 10
ميدل ايست – الصباحية

أكدت أبحاث علمية في علم الأوبئة، أن أعداد الوفيات والإصابات فيروس كورونا المستجد قد تكون عشرة أضعاف الأرقام المعلنة، بينما أخر احصائية للارقام المعلنة حتى الآن من الصين وحدها و 560 وفاة وأكثر من 27 ألف إصابة مؤكدة، فضلا عن انتشاره في 24 بلدا آخر.

وبحسب علماء مختصون في الأمراض المعدية فإن فيروس كورونا المستجد قد يكون معديا أكثر مما تظهره البيانات الحالية.

ورأي علماء ومتخصصون أن فيروس كورونا هو أقل ضعفا وفتكاً من فيروس سارس الذي تفشى في 2003 وأصاب 8098 شخصا وقتل نحو 800 خلال تسعة أشهر، إلا أن كورونا المستجد ينتشر بشكل أسرع.

 إذ استغرق أقل من شهر ليتجاوز عدد مصابيه أولئك الذين أصابهم سارس، وذلك على الرغم من أن المدينة بؤرة انتشار المرض، ووهان، وغيرها من المدن، في حالة عزلة داخلية مع فرض قيود مشددة على السفر منها وإليها.

وحسب تحليل للباحثين في 31 يناير الماضي، فإن عدد المصابين بالفعل قد يصل إلى أكثر من 75 ألف شخص، وكان حينها الرقم المعلن من قبل الحكومة الصينية هو 9800.

وحلل الباحثون الرقم بناء على تتبع عدد الرحلات الداخلية والخارجية في مطار ووهان الدولي، مع الأخذ في الاعتبار الفترة الزمنية التي وصل فيها تفشي المرض إلى ذروته، إذ إن مدة حضانة الفيروس 14 يوما.

كما نظر الباحثون في بيانات الحالات التي ظهرت خارج الصين ثم قاسوا عدد الذين سافروا إلى ووهان قبل ظهور الأعراض، مع الأخذ في الاعتبار مدى سرعة انتشار الفيروس، والتحذير من أن المدن الكبيرة في الخارج والتي تربطها روابط نقل وثيقة بالصين قد تصبح مراكز انتشار للمرض.

فيروس كورونا أسرع انتشارا من سارس رغم أنه أقل قوة

لا علاج حتى الآن 
من جانبها أعلنت منظمة الصحة العالمية أنه لا يوجد حتى الآن علاج فعال لفيروس كورونا حتى، مم انتشار واتساع رقعة الحجر الصحي والقيود التي تفرضها السلطات الصينية للحد من انتشار الفيروس، وأعلنت الصين عن  تسجيلها 70 حالة وفاة جديدة به في يوم واحد، ليرتفع عدد الوفيات إلى 249 ويتجاوز عدد المصابين 24 ألفا.

وأوضح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس أنه خلال الساعات الـ24 الماضية، سُـجل أكبر عدد من الحالات خلال يوم واحد منذ ظهور الفيروس.

وأضاف أن أكبر ما يقلق المنظمة هو قدرة الوباء على الانتشار في دول لديها أنظمة صحية ضعيفة، ولا تقدر على الكشف عن الفيروس والتعامل معه.

ووجهت منظمة الصحة العالمية الأربعاء نداء لجمع 675 مليون دولار، معلنة أنها سترسل 500 ألف قناع و350 ألف قفاز إلى 24 بلدا، فضلا عن إجراء 250 ألف فحص في أكثر من سبعين مختبرا في العالم.

المزيد : ارتفاع عدد الوفيات جراء فيروس كورونا في الصين إلى 425 شخصا و20.4 ألف مصاب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.