موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

نتنياهو يكشف نتائج لقاء البرهان .. حصلنا على تصريح للطيران فوق الأجواء السودانية

20
ميدل ايست – الصباحية

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الثلاثاء ، أن إسرائيل حصلت على موافقة للتحليق في الأجواء السودانية، وذلك بعد يوم واحد من لقاءه مع رئيس مجلس السيادة في السودان، عبد الفتاح البرهان في أوغندا.

ونقلت قناة “كان” تصريحات نتنياهو خلال مؤتمر انتخابي، وقال “حصلنا على تصريح أمام الطيران الإسرائيلي القادم من أمريكا اللاتينية فوق الأجواء السودانية”.

وأضاف نتنياهو بالقول، إنه “يجب الانتهاء من بعض الأمور التقنية، لإغلاق هذه المسألة، والبدء باستخدام الأجواء السودانية”.

ونقلت القناة 13 الإسرائيلية، في وقت سابق، عن مصدر إسرائيلي بارز قوله، إن “لقاء نتنياهو مع البرهان استمر ساعتين. وإحدى المسائل التي نوقشت كانت إمكانية حصول الطائرات الإسرائيلية على تصريح مرور في المجال الجوي السوداني لتقصير الرحلات الجوية من إسرائيل إلى أمريكا اللاتينية”.

وأضاف المصدر بالقول: “كان أحد الطلبات السودانية من إسرائيل هو فتح أبوابها أمام واشنطن وتشجيع الولايات المتحدة على إزالة السودان من قائمة الإرهاب، وقد أثار نتنياهو القضية إلى وزير الخارجية بومبيو خلال لقائهما في واشنطن الأسبوع الماضي”.

وقال مكتب نتنياهو إن السودان يسير في “اتجاه إيجابي جديد”، وإنه أثار القضية مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو خلال لقائهما في واشنطن الاسبوع الماضي”، مضيفا أن “البرهان يحاول المساعدة في تحديث بلاده من خلال إخراجها من عزلتها وإعادتها إلى الخريطة الدولية”.

المزيد : البرهان يدافع عن لقاءه نتنياهو .. حفظ وصيانة الأمن الوطني السوداني

 

وكان عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، أقر بلقائه بنيامين نتنياهو، وأوضح: «جمعني لقاء، مع نتنياهو في أوغندا. قمت بهذه الخطوة من واقع مسؤوليتي عن أهمية العمل الدؤوب لحفظ وصيانة الأمن الوطني».

ولفت البرهان إلى، أن اللقاء جاء من منطلق حفظ وصيانة الأمن الوطني السوداني وتحقيق مصالح شعبه.

وكان نتنياهو والبرهان التقيا سرا في عنتيبي  بأوغندا في مقر الرئيس الأوغندي، يوويري موسيفيني، واتفقا على تطبيع العلاقات تدريجيا، حسبما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية.

ويمثل الاجتماع تحولا حادا بين البلدين، العدوين في الماضي واللذين في حالة حرب، وقال نتنياهو بعد الاجتماع إنه يعتقد أن السودان يسير في اتجاه جديد وإيجابي.

 

قد يعجبك ايضا