موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

ترامب يعرض إنجازاته في خطاب حالة الاتحاد .. وبولسي تمزق نسخة خطابه بعد رفض مصافحتها

0 6
ميدل ايست – الصباحية

استعرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء الثلاثاء، في خطاب حالة الاتحاد السنوي، انجازاته التي حققتها إدارته، وذلك من على منبر مجلس النواب “الكونغرس” الذي شهد حالة انقسام كبير، بعد رفض ترامب مصافحة نانسي بيلوسي رئيس المجلس، لترد الأخيرة بتمزيق خطابه أمام الحاضرين.

ترامب ألقى خطاب حالة الاتحاد في جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ بمبنى الكونغرس بواشنطن، تناول ترامب ملفات رئيسية بينها تنمية الاقتصاد عن طريق خلق ملايين الوظائف، والرعاية الصحية، والهجرة غير النظامية، والأمن القومي.

وشهدت الجلسة مشهد مثير عندما صعد ترامب إلى المنصة لإلقاء الخطاب، تجاهل ترامب رئيسة الجلسة نانسي بوليسي التي مدت يدها لمصافحته، وقد قامت بيلوسي بعد انتهاء الخطاب مباشرة بتمزيق نسخة منه كانت بحوزتها، قبل قبل شروعه في إلقائه.

وقال ترامب في خطابه إن الولايات المتحدة باتت «تنتعش وتحظى بالاحترام من جديد» في عهده، قائلاً إن » أعداء أمريكا» باتوا «يهربون وحظوظ أمريكا تزداد ومستقبلها مشرق جداً»، مؤكداً أن «سنوات الاضمحلال الاقتصادي انتهت».

الرئيس الأمريكي قال في خطابه: «بخلاف كثيرين آخرين قبلي، أنا أحافظ على وعودي»، في وقتٍ علا تصفيق الجمهوريّين، بينما لم يبدُ أيُّ تأثّر على المعارضة الديمقراطيّة، وأكد ترامب أنه حقق نجاحاً استراتيجياً، مشيراً إلى اتفاقاته التجارية الأخيرة مع الصين وكندا والمكسيك.

وأشار إلى أن معدلات البطالة في رئاسته هبطت إلى أدنى مستوى، وتحدث عن خلق سبعة ملايين فرصة عمل، وإزالة عشرة ملايين أميركي من سجل البطالة.

كما تطرق ترامب إلى الأوضاع في الشرق الأوسط ومواجهته إيران ورؤيته للسلام في المنطقة، مؤكداً من جهة ثانية عزمه على «إعادة» الجنود الأمريكيين من أفغانستان.

قال: «في أفغانستان، مكّنتنا قيمة مقاتلينا وتصميمهم من إحراز تقدّم هائل، وهناك محادثات سلام جارية»، مبدياً من جديد رغبته في «إنهاء أطول حرب أمريكية وإعادة قواتنا إلى الوطن».

وفيما يتعلق بمكافحة الهجرة، أشار ترامب إلى الجدار الذي تقيمه إدارته على الحدود مع المكسيك، وأشار إلى الانتهاء من تشييد 160 كيلومترا منه حتى الآن، مشددا على أن إدارته بذلت جهودا غير مسبوقة لتأمين الحدود الجنوبية للبلاد.

وبخصوص المهاجرين أيضا، قال إن إدارته تسعى لتعديل القانون ليكون السماح بدخول المهاجر مشروطا بكفاءته، وإنه ينبغي عدم تمكين المهاجرين من الرعاية الصحية المجانية.

وحول فيروس كورونا قال ترامب إن بلاده تنسق مع الحكومة الصينية لمكافحة انتشار الفيروس الذي انطلق من مدينة ووهان في إقليم هوبي بالصين وأسفر حتى الآن عن وفاة المئات وإصابة أكثر من 24 ألفا آخرين، وفق أحدث الإحصائيات.

ويذكر أن الخطاب يأتي في ظل التهم التي يواجهها الرئيس بإساءة استخدام سلطاته للضغط على أوكرانيا للتحقيق بشأن الديمقراطي جو بايدن، منافسه المحتمل في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين الثاني.

المزيد : إحالة ملف عزل ترامب ;للشيوخ والمحاكمة الأسبوع المقبل

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.