موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

نتنياهو والبرهان يلتقيان في أوغندا .. ويتفقان على تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل

0 17
ميدل ايست – الصباحية

أكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ، اليوم الاثنين أن بنيامين نتنياهو إلتقى رئيس المجلس الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان في أوغندا، وذلك برعاية الرئيس الأوغندي يوري موسوفيني.، واتفقا على بدء عملية تطبيع العلاقات بين البلدين.

وقال مكتب رئاسة الوزارء الإسرائيلي، في بيان له أن نتنياهو و البرهان بحثا معا سبل التعاون المشترك الذي من شأنه أن يقود إلى تطبيع العلاقات بين الطرفين.، بينما لم يصدر أي نفي من السلطات السودانية حول هذه الأنباء.

وأضاف البيان أن “نتنياهو يعتقد أن السودان يسير في الاتجاه الإيجابي الصحيح” مؤكدا أن “رئيس المجلس السيادي في السودان، مهتم بمساعدة بلده الذي يمر بمرحلة التحديث عن طريق إخراجه من العزلة ووضعه على خريطة العالم مجددا”.

وأعلن نتانياهو في تغريدة على حسابه في تويتر أنه التقى البرهان في العاصمة الأوغندية عنتيبي، وقال “اتفقنا على بدء تعاون يفضي إلى تطبيع العلاقات بين البلدين”.

 

من جانبها أكدت وزيرة الخارجية السودانية أسماء محمد عبد الله في حديث لها مع قناة الجزيرة الفضائية :” أن لا علم لها بأي لقاء قد يكون جمع البرهان ونتنياهو.”

وقالت مصادر إسرائيلية إن نتنياهو طلب من البرهان فتح الأجواء السودانية أمام الطيران الإسرائيلي القادم من أميركا اللاتينية.

في المقابل، ذكرت ذات المصادر أن البرهان طلب من نتنياهو التوسط لتخفيف العقوبات الأميركية على بلاده وشطب اسم السودان من لائحة الإرهاب.

وكان نتنياهو قد وصل باكرا إلى أوغندا واستبق زيارته بالقول إن “إسرائيل عادت إلى أفريقيا، وإن أفريقيا عادت إلى حضن إسرائيل”، شاكرا الرئيس الأوغندي على مساعدة تل أبيب في “جهودها لتكثيف التعاون مع دول أفريقية”، ومضيفا أن “هذا أمر ذو قيمة كبيرة لإسرائيل ونقدره بعمق”.

من جانبه أكد موسيفيني أن بلاده تدرس إمكانية فتح سفارة لها في القدس. وقال خلال لقائه نتنياهو “إذا قال صديق إنني أريد سفارتكم هنا وليس هناك، فلا أرى سببا لعدم القيام بذلك”. واستدرك بالقول “إننا نعمل بشكل حقيقي وندرس ذلك”.

وتعد زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى أوغندا هي الزيارة الخامسة له إلى أفريقيا خلال السنوات الثلاث الماضية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.