موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

ترامب: سنعلن خطة السلام في الشرق الأوسط قبل الثلاثاء المقبل

0 16
ميدل ايست – الصباحية

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الجمعة، أنه يخطط للكشف عن خطة السلام في الشرق الأوسط، المعرفة ب ( صفقة القرن) وذلك قبل زيارة رئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، إلى واشنطن الثلاثاء المقبل.

وقال ترامب للصحفيين: “في مرحلة ما قبل (الاجتماع مع نتنياهو) . ربما سنعلن (عن خطة السلام ) قبل ذلك بوقت قصير”، حيث من المقرر أن يلتقى ترامب كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزعيم تحالف “أزرق أبيض” بيني غانتس يوم الثلاثاء القادم

أضاف ترامب: “خطة واشنطن للسلام في الشرق الأوسط خطة عظيمة”.

قال ترامب إن إدارته تحدثت بإيجاز مع الفلسطينيين وستتحدث إليهم مجددا، وأضاف أن رد فعل الفلسطينيين على الخطة قد يكون سلبيا في البداية لكنها إيجابية بالنسبة لهم في واقع الأمر ولديهم الكثير من المزايا للقيام بذلك، على حد تعبيره.

ووصف الرئيس الأميركي خطته للسلام في الشرق الأوسط بالعظيمة، علما بأن الفلسطينيين الذين لم يدعوْا إلى الاجتماع المقرر بين ترامب ونتنياهو في البيت الأبيض سارعوا إلى تأكيد رفضهم لهذه الخطة.

وفي وقت سابق، يوم الخميس، أعلن مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي، أن ترامب وجه دعوة إلى بنيامين نتنياهو وبيني غانتس لزيارة البيت الأبيض لمناقشة ما يعرف بـ”صفقة القرن”.

الموقف الفلسطيني 
من جانبها هددت الرئاسة الفلسطينية باتخاذ إجراءات للحفاظ على الحقوق الشرعية، إذا ما تم الإعلان عن صفقة القرن الأميركية بصيغتها الحالية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة في بيان سنطالب إسرائيل بتحمل مسؤولياتها كاملة كسلطة احتلال، في وقت حذّر فيه إسرائيل والإدارة الأميركية من تجاوز الخطوط الحمراء.

كما توعدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بإفشال خطة السلام الأميركية، مشددةً على أن أي صفقة أو مشروع ينتقص من الحقوق الكاملة للشعب الفلسطيني في أرضه ومقدساته لن يمر.

جاء ذلك في بيان للمتحدث باسم حماس حازم قاسم تعقيبا على إعلان الإعلام الإسرائيلي أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قرر نشر خطته المعروفة “بصفقة القرن” قبل الانتخابات الإسرائيلية المقررة يوم 2 مارس/آذار المقبل.

وينظر الكثير من العرب لخطة السلام الأمريكية بعين الشك، إذ يتوقعون أنها ستكون متحيزة لصالح إسرائيل. وقال الفريق الأمريكي إن الخطة ستتطلب تقديم إسرائيل لتنازلات.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.