موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

إلغاء حكم إعدام المهندس المصري أبو القاسم في السعودية .. أدين بتهريب المخدرات للمملكة

0 72
ميدل ايست – الصباحية

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، الأربعاء ، أن المحكمة العليا بالرياض قضت بنقض الحكم الصادر بحق المهندس المصري علي أبو القاسم ، من محكمة الاستئناف بالقتل تعزيزاً (الإعدام)، وإعادة محاكمته أمام دائرة أخرى، حددت أولى جلساتها يوم 16 فبراير/شباط المقبل.

وفجرت القضية حالة من الغضب في الشارع المصري بعد مناشدات من زوجة المتهم علي أبو القاسم تطالب فيه بالتدخل ووقف حكم الإعدام بحق زوجها ، ومؤكدة أن زوجها بريء من هذه التهم، وأن هناك من قام بدس المخدرات في حقيبته دون علمه.

القضية بدأت فصولها في العام 2017 حيث صدر حكم بالقتل تعزيراً (الإعدام) على أبو القاسم بعد إدانته بتهريب شحنة مخدرات من مصر إلى المملكة، وتم تثبيته منتصف عام 2018.

ولاقت قضية أبو القاسم تعاطف كبير من قبل الشارع المصري، وذلك من خلال حملات على مواقع التواصل الاجتماعي ، إلى حد تصدُّر وسوم تنادي بإنقاذه، قائمة الوسوم الأكثر تداولاً بموقع تويتر في مصر. ويرى نشطاء أن التفاعل الواسع على مواقع التواصل الاجتماعي كان له دور في تطورات القضية الأخيرة.

حيث تفاعلت مع مقاطع فيديو سربها أبو القاسم من محبسه سرد فيها حيثيات ما قال إنها أدلة براءته، وأخرى سجلتها زوجته تطالب فيها السلطات المصرية بالتدخل لإنقاذ زوجها من الإعدام «ظلماً».

 

من جانبها قالت الوزارة في بيان لها عبر موقعها الرسمي على فيسيوك إن جهودها المتواصلة من جانب القنصلية العامة في جدة، في متابعة هذه القضية، بالتنسيق والتعاون مع السلطات السعودية المعنية.

وأشارت أن ذلك في إطار التزام وزارة الخارجية بواجبها تجاه حماية ورعاية مصالح المواطنين المصريين بالخارج.

كما ووجهت القنصلية العامة في جدة ، إلى عدم تدوال أية أخبار غير موثوقة، أو لا تستند إلى مصدر رسمي، عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيما يتعلق بالقضايا الخاصة بالمواطنين المصريين، وذلك احتراماً لسيادة القانون والنظام القضائي بالمملكة، وتجنباً لتناول أية معلومات غير صحيحة قد تضر بقضايا المواطنين المصريين.

بيان صحفي——في إطار المتابعة المتواصلة من جانب القنصلية العامة لجمهورية مصر العربية في جدة بالمملكة العربية السعودية،…

Posted by ‎الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية‎ on Wednesday, January 22, 2020

من جانبها قالت ابتسام سلامة، زوجة المهندس المصري علي أبو القاسم، قالت إن المحكمة العليا بالسعودية أخطرتها بقبول نقض زوجها، وفتح التحقيقات من جديد في المحكمة الجزئية الأولى بالمملكة.

كما أضافت في تصريح خاص لموقع «مصراوي»، أن المتهمين الستة بدسّ المخدرات لزوجها قبل سفره للسعودية تم القبض عليهم، وإحالتهم للمحاكمة الجنائية التي حددت جلسة 1 فبراير/شباط؛ للنظر في القضية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.