موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

اللبنانية زينة عكر عدرا أول امرأة عربية تتولى حقيقة الدفاع .. سيرة ذاتية

0 42
ميدل ايست – الصباحية

باتت اللبنانية زينة عكر عدار أول امرأة عربية تتولى حقيبة وزارة الدفاع في لبنان والوطن العربي، وذلك بعد ورود اسمها ضمن تشكيلة حكومة رئيس الوزارء حسان دياب التي قدمها أمس الثلاثاء إلى الرئيس اللبناني مشيال عون.

اسم الوزيرة زينة عكر عدار  لم يكن معروفاً من قبل في الشارع اللبناني كثيرا، ولكن بمجرد الاعلان عن تكليفها بحقيقة بتولي حقيبة الدفاع حتى أصبحت الأكثر تداولاً وستبقى في ذاكرة اللبنانيين والعرب طويلاً كأول امرأة عربية تتولى هذا المنصب .

وإلى جانب حقيبة الدفاع، تم منح زينة عكر عدرا أيضا منصب نائب رئيس الوزراء، في حكومة حسن دياب، التي سيكون احتواء الأزمة الاقتصادية إحدى أولوياتها.

 وقد ضمت حكومة لبنان الجديدة 6 وزيرات بينهن زينة عكر عدرا التي عينت في منصبي نائب رئيس الوزراء، ووزير الدفاع، وهي سليلة أسرة مسيحية أرثوذوكسية، ورشحت من قبل تكتل “لبنان القوى” برئاسة رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية في حكومة سعد الحريري جبران باسيل، ورئيس الجمهورية ميشال عون.

المزيد : لبنان .. الاعلان عن تشكيلة حكومة دياب .. والاحتجاجات تشتعل من جديد

وكان قد وقع حسان دياب رئيس الحكومة اللبنانية ورئيس لبنان العماد ميشال عون مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة فى قصر بعبدا مساء اليوم، ويشمل المرسوم  20 حقيبة وزارية يتولاها وزراء لم يعملوا بالسياسة من قبل، وجميعهم “تكنوقراط“.

سيرة ذاتية

والوزيرة الجديدة زوجة لجواد عدرا السني، الذي رشّح سابقا لمنصب وزاري وتداول اسمه لرئاسة الحكومة، وهومدير عام شركة “الدولية للمعلومات”، وهي واحدة من أبرز الشركات المتخصصة باستطلاعات الرأي في لبنان.

وتشير المعلومات أن الوزير عدار هي من الشخصيات المحسوبة على رئيس الجمهورية اللبناني ميشال عون وصهره جبران باسيل، ورشحت من قبل تكتل “لبنان القوى” برئاسة رئيس التيار الوطني الحر .

وتدير زينة مع زوجها الشركة، ودارا للنشر، وتصدر الشركة مجلة “الشهرية” المتخصصة، كما انشأت معه متحف “نابو” في منطقة الهري الشمالية.

التمثيل النسوي في الحكومة اللبنانية الجديدة لم يقتصر على عدرا، حيث ضمت خمس وزيرات هنّ منال عبد الصمد وزيرة الإعلام، وغادة شريم وزيرة المهجرين، ولميا يمين الدويهي وزيرة العمل، وماري كلود نجم وزيرة العدل، وفرتينيه أوهانيان وزيرة الشباب والرياضة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.