موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

ما هي هدية محمد بن زايد للرئيس السيسي في افتتاح ” قاعدة برنيس ” العسكرية

0 46
ميدل ايست – الصباحية

قدم وليُّ عهد أبوظبي، الأمير محمد بن زايد آل نهيان، هدية إلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بمناسبة افتتاح ” قاعدة برينس ” العسكرية الجديدة، المقامة على سواحل مصر الجنوبية المطلة على البحر الأحمر.

الهدية كانت عبارة عن أربع نوق تنتج وفرة استثنائية من الحليب، في رمزية إلى الضرع السخي لدولة الإمارات العربية المتحدة، التي أسهمت بمليارات الدولارات للاقتصاد المصري، حسبما كتب تسفي بارئيل محلل شؤون الشرق الأوسط في صحيفة “هآرتس ” الإسرائيلية.

وأشار الكاتب الإسرائيلي في صحيفة إلى أن الهدية التي قدمها بن زايد، سبقها  تبرع الإمارات بأربعة مليارات دولار أخرى، وبنت حوالي 50 ألف وحدة سكنية وانشأت حوالي 100 مدرسة تملي فيها مناهج التعليم، وفي الأعوام 2014 – 2018 وضعت في البنوك المصرية مبالغ تصل إلى 9 مليارات دولار. هذا إضافة إلى الاستثمارات المباشرة لـ 900 شركة من الإمارات تعمل في مصر.

قاعدة برنيس

قاعدة برنيس العسكرية الجديدة تقام بجنوبي البحر الأحمر، على مساحة 150 ألف فدان، وتضم عدداً من الممرات، كل منها بطول 3 آلاف متر وعرض من 30 إلى 45 متراً، بالإضافة إلى هنجر عام لصيانة وإصلاح الطائرات، وتضم القاعدة الجوية في «برنيس» منطقة فنية تشمل 45 مبنى، ومنطقة إدارية تشمل 51 مبنى، حسب تقرير لصحيفة «اليوم السابع» المصرية الخاصة.

من ناحية أخرى أُدخلت في قاعدة «برنيس» العسكرية، أحدث الفرقاطات ولنشات الصواريخ والغواصات وحاملات المروحيات «الميسترال»، بما لها من خواص استراتيجية.

السيسي وبن زايد 

العلاقة بين الرئيس السيسي ومحمد بن زايد تطورت إلى علاقة صداقة عميقة، جعلت من السيسي يستشير بن زايد حتى في الشؤون المتعلقة بالشأن المصري ومسائل مرتبطة بالجيش المصري.

 تشاور السيسي مع محمد بن زايد قبل نحو شهرين، قبل أن يقرر إبعاد ابنه محمود عن منصبه في جهاز المخابرات المصرية ونقله إلى وظيفة دبلوماسية في سفارة مصر في موسكو.

وقد بنى السيسي مع بن زايد حلف استراتيجي عسكرى واقتصادي ، للتنسيق فيما بينهما خاصة في الشأن اللليبي ودعم خليفة حفتر ضد التنظيمات الإسلامية، وتعتبرانه شريكاً وحليفاً يستحق المساعدة للسيطرة على جميع الدولة، وليس فقط شريكاً آنياً من أجل محاربة التنظيمات الإرهابية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.