موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

الإمارات تزيد صادرتها إلى إيران .. على الرغم من العقوبات الأمريكية

0 29
ميدل ايست – الصباحية

على الرغم من قرار الولايات المتحدة الأمريكية فرض عقوبات اقتصادية على طهران، بسبب التراجع عن الاتفاق النووي الإيراني، إلا أن مؤشر التبادل التجاري بين الإمارات العربية المتحدة وإيران ارتفع بشكل كبير مقارنة مع الفترات السابقة.

وقد أكدت أرقام التبادل التجاري إلى أن صادرات الإمارات إلى إيران ارتفعت بنسبة 16.8 في المائة، كما قفزت صادرات روسيا بنسبة 36.9 في المائة، في الفترة من يناير حتى سبتمبر.

وفي أغسطس الماضي، أكد محافظ البنك المركزي الإيراني، عبد الناصر همتي، تراجع دولة الإمارات عن ضغوطها الاقتصادية على إيران، واصفا الخطوة بأنها “جيدة وإيجابية”.

وكانت وكالة “فارس” الإيرانية قد ذكرت في الخامس من يوليو الماضي في تقرير لها أن “الإمارات خفضت في الأسابيع الأخيرة ضغوطها على الصرافات الناقلة للأموال إلى إيران بشكل ملحوظ جدا”.

وحسب المصادر الإيرانية، فإن بين 70 إلى 80 في المائة من التحويلات المالية الإيرانية تتم عبر الإمارات، كما تبلغ الاستثمارات الإيرانية في الإمارات نحو 300 مليار دولار، وهي الثانية بعد الاستثمارات الأميركية.

  • يصل عدد الشركات الإيرانية المسجلة في الإمارات إلى قرابة 8 آلاف شركة، وعدد التجار يصل إلى 8200 شخص، بحسب تحقيق لصحيفة “فرهيختغان” الإيرانية المحافظة، نشرته في وقت سابق.

وتصدرت الصين قائمة الدول المصدرة لإيران، رغم تراجعها بنسبة 38.8 في المائة على أساس سنوي، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي، وفق البيانات التي أوردتها وكالة يونهاب الكورية.

كما شهدت ألمانيا وإيطاليا وهولندا تراجعاً حاداً بنسب 49.1 بالمائة

المزيد : مسؤول إيراني: علاقتنا مع الإمارات إيجابية .. وهذه هي شروط الحوار مع السعودية

 

وكشف علي أكبر ولايتي، مستشار المرشد الإيراني علي خامنئي للشؤون الدولية، في تصريحات سابقة مع وكالة “فرانس برس” عن العلاقات بين إيران والإمارات تشهد في الآونة الأخيرة تطوراً إيجابياً، وأن هناك عدة مفاوضات بين إيران والإمارات، ولدينا أمل بأن تتوقف الإمارات والسعودية عن التدخل في الشأن الداخلي اليمني.

وتابع أن الإماراتيين وعدو أن ينسحبوا من اليمن ، ولكن ما نراه على أرض الواقع أنهم أرسلوا قوات جديدة إلى جنوب اليمن في عدن وفي بعض الجزر اليمنية وفي الواقع احتلوا تلك المناطق، عليهم إنهاء هذا الاحتلال، لأن الاستمرار في هذه السياسة سوف يعود بالضرر على الإمارات، كما أن الضرر سوف يلحق بالسعودية أيضا”.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.