موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

اليابان تصدر مذكرة اعتقال بحق كارولس غصن .. وشركة نيسان تلاحقه قانونيا

0 9
ميدل ايست – الصباحية

أصدرت اليابان مذكرة اعتقال دولية بحق رجل الأعمال كارلوس غصن ، المدير التنفيذي السابق لشركة “رينو-نيسان” الذي يحمل الجنسيات الفرنسية واللبنانية والبرازيلية، والذي تمكن مؤخراً من الهروب من أراضيها.

وتعهدت وزيرة العدل اليابانية، ماساكو موري، اليوم الأحد، في أول تصريح رسمي لبلادها بعد هروب “غصن”، بأن بلادها بدأت تحقيقاً مفصلاً، بغية الكشف عن ملابسات هروب الرجل إلى لبنان.

ووصفت موري، اليوم الأحد، هروب “غصن” بأنه خطوة “غير مبررة وغير قانونية على ما يبدو” و”أمر مؤسف للغاية”، موضحة أن بلادها ألغت قرار إخلاء سبيله.

وبينت أنَّ سجل مغادرة “غصن” لليابان غير موجود، مشددة على أنها وجهت أوامر إلى وكالة خدمات الهجرة بالتنسيق مع الوكالات المعنيَّة؛ من أجل تشديد إجراءات مغادرة البلاد، بعد تمكن “غصن” من الهروب.

المزيد : هروب كارلوس غصن اللغز الذي يبحث عن اجابة .. كيف وصل لبنان ؟

وشغل كارلوس غصن اللبناني الأصل حديث الإعلام الدولي بعد فراره من اليابان والاعلان عن تواجده في لبنان ، حيث يواجه غصن تهم عدة تتعلق بمخالفات مالية، أفرج عنه بكفالة في أبريل ولكن بشروط مشددة، بينها حظر السفر إلى الخارج.

أشارت وسائل إعلام لبنانية أن غصن تم تهريبه في حاوية خشبية مخصصة لنقل الآلات الموسيقية بعد حفل موسيقي خاص في منزله، في حين قالت زوجته كارول لدى تواصل الوكالة معها، إن ذلك محض خيال.

ويحظى غصن بتأييد كبير في لبنان منذ إلقاء القبض عليه في عام 2018. وتضامنا مع قضيته، توجد في الشوارع لوحات إعلانية تحمل صورته مرفقة بتعليق “كلنا كارلوس غصن”.

شركة نيسان 

 

من جانبها أعلنت شركة نيسان، أنها ستتخذ «الإجراءات القانونية المناسبة» ضد رئيسها السابق كارلوس غصن، بعد هروبه المذهل من اليابان.

في أول بيان رسمي للشركة منذ فر غصن من طوكيو الأسبوع الماضي، قالت “نيسان” إنها لا تزال تخطط لمساءلة رئيسها التنفيذي السابق عن «مخالفات جسيمة»، بما في ذلك اتهامات بعدم التبليغ عن دخله الحقيقي واستخدام أصول الشركة للمنفعة الشخصية.

بيان الشركة أضاف: «ستواصل الشركة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمساءلة غصن للضرر الذي  سببته مخالفاته لشركة نيسان ».

ووصفت نيسان عملية هروب غصن بأنه «عمل يمثل تحدياً للنظام القضائي الياباني». وقالت الشركة إنَّ عواقب مخالفات الرئيس التنفيذي السابق «جسيمة»، مشيرة إلى أنَّ الولايات المتحدة وفرنسا تجريان تحقيقات بشأن مخالفات غصن المالية.

وكان غصن قد وافق، في سبتمبر/أيلول، على دفع مليون دولار لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية لتسوية دعوى تتهمه بأنه أخفى تعويضات كان ينبغي أن تدفعها نيسان . وكانت دعوى الهيئة الأمريكية مسألة مدنية خالصة، على خلاف الاتهامات الجنائية التي يواجهها في اليابان. ولم يُقِر غصن بأنه ارتكب أية مخالفة في ما يخص تسوية الدعوى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.