موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

تراجع أسهم أرامكو لأدني مستوى .. وهبوط حاد الأسواق الخليجية

بعد اغتيال قاسم سليماني

0 21
ميدل ايست – الصباحية

تكبدت أسواق الأسهم الخليجة بشكل عام والأسهم السعودية بشكل خاصة، اليوم الأحد ، خسائر قياسية ، وذلك في أول يوم للتداول بعد اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني بغارة أمركية، وسجل سعر سهم مجموعة أرامكو تراجع كبير وصل إلى أدني مستوى له منذ بدء تداوله في السوق المحلية.

تراجع سعر سهم مجموعة أرامكو النفطية السعودية العملاقة إلى أدنى معدل منذ بدء تداوله في السوق المحلية، في ظل تراجع جماعي للأسواق الخليجية بسبب “مخاوف” المستثمرين إزاء تصاعد التوترات الإقليمية.

وانخفض مؤشر البورصة السعودية 2.4 بالمئة، فيما سيطر اللون الأحمر، على الأسهم العشرة الأعلى قيمة في البورصة السعودية، وفي مقدمتها أسهم أرامكو التي أدرجت في 11 كانون الأول/ديسمبر، بعد طرح عام أولي.

وهبطت أسهم شركة النفط السعودية “أرامكو” إلى أدنى مستوياتها للمرة الأولى منذ بدء تداوله في السوق المحلي الشهر الماضي بعد طرح عام أولى قياسي، ونزلت 1.7 بالمئة إلى 34.6 ريال.

أسواق الخليج

كما أغلقت أسواق الأسهم الخليجية السبعة في دول مجلس التعاون الخليجي الأحد باللون الأحمر، في أول يوم تداول بعد مقتل قائد فيلق القدس الإيراني.

وتراجع مؤشر بورصة الكويت بنسبة 3.7 في المئة، بينما هبط سوق دبي المالي 3.1 في المئة وتراجعت سوق أبو ظبي بنسبة 1.4 في المئة.

وهبطت بورصة البحرين حيث مقر الأسطول الخامس الأميركي بقيمة 2.3 في المئة. أما بورصة سلطنة عمان فتراجعت فقط بقيمة 0.3 في المئة. وتحافظ مسقط على علاقات قوية مع إيران والولايات المتحدة بينما لا تمر صادراتها النفطية عبر مضيق هرمز الاستراتيجي.

وتراجع المؤشر القطري 2.1 بالمئة وانخفضت جميع أسهم المؤشر العشرين. ونزل مصرف الريان 2.7 بالمئة وبنك قطر الوطني 1.4 بالمئة.

كما سجلت البورصة المصرية خسائر كبيرة إذ هبطت جميع الأسهم. وهوى المؤشر الرئيسي 4.4 بالمئة ليسجل أقل مستوى منذ سبتمبر أيلول 2019. ونزل البنك التجاري الدولي 1.9 بالمئة والشرقية للدخان 4.9 بالمئة.

المزيد : مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس ونائب الحشد الشعبي بقصف أمريكي على طريق مطار بغداد

 

ويأتي هذا الهبوط الحاد في ظل الخشية من اندلاع مواجهة بين الولايات المتحدة الأمركية وإيران وذلك بعد اغتيال قاسم سليماني قائد فيلق القدس و مهندس العمليات السرية والعسكرية الإيرانية في الخارج في ضربة جوية يوم الجمعة استهدفت موكبه بمطار بغداد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.