موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

27 مليار ريال قمية ما أنفقته السعوديه على الترفيه .. دون عوائد اقتصادية

0 107
ميدل ايست – الصباحية

قال حساب “الديوان” على موقع تويتر، إن المملكة العربية السعودية ، أنفقت 27 مليار ريال سعودي على هيئة الترفيه التي يرأسها تركى آل الشيخ، في اقامة حفلات واستقدام مغنيين ومصارعين ومصاريف تشتغليه، دون تحقيق عوائد اقتصادية.

وقال حساب “الديوان” السعودي الشهير في تغريدات له بتويتر إن تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه أنفق على موسم الرياض 27 مليار ريال، :” أن كل الإنفاق كان على عقود المصارعين واللاعبين والمغنين بالإضافة إلى صاريف تشغيلية وليست أصول، حتى أن الألعاب مستأجرة ومنقولة من لندن، حسب وصفه مؤكدا أن “نصيب الأسد من الأموال” كان لآل الشيخ وفريقه”

 

وأشار إلى أن ضخ الأموال، “تم دون دراسة اقتصادية أو تدقيق وزارة المالية أو مناقصات، وله الحق بصرف كل ما يريد من سبيل تلميع صورة سيده خارجيا وتدمير المجتمع داخليا، وسحق الطبقة المحتاجة للوظائف والعلاوات، وإلغاء الضرائب، في استغلال بشع للمال العام”.

وأوضح:”فله الحق بصرف كل ما يريد في سبيل تلميع صورة سيده خارجيا وتدمير المجتمع داخليا وسحق الطبقة المحتاجة للوظائف والعلاوات وإلغاء الضرائب!! في استغلال بشع للمال العام.”

وشدد الحساب السعودي في ختام تغريداته على كذب مزاعم الحكومة عن عائدات موسم الرياض، مؤكدا أن موسم الرياض لم يحقق أي عائد اقتصادي مضيفا “وحقيقةً أن العائد لم يتجاوز ٤٪ حسب مصادرنا.”

وأضاف أن هذه العائدات الهزيلة لا تساوي شيئا مقابل اسثتمار ليس له أصول بل تبخرت ال٢٧ مليار بالهواء “والعائد هو حجم ممارسات غير أخلاقية لم تمارس على أرضنا من قبل!! وسجن لكل من اعترض من شعراء وشيوخ قبائل.”

المزيد : نيويورك تايمز: السعودية تحاول تحسين صورتها عالمياً عبر بوابة التبييض الرياضي والترفيه

 

أضخم ميزانية في تاريخ المملكة

وأعلنت المملكة العربية السعودية ميزانيتها لعام 2020 مع توقع إنفاق 1.020 مليار ريال سعودي ( نحو 272 مليار دولار) لتشكل ثاني أضخم ميزانية في تاريخ المملكة.

وقد احتلت ميزانية عام 2019 المرتبة الأولى كأضخم ميزانية في تاريخ المملكة مع توقع وصول الإنفاق فيها إلى 1.05 ترليون ريال (الريال يعادل 0.27 من الدولار).

ارتفاع حجم الدين العام

وأظهرت بيانات الميزانية الجديدة ارتفاع حجم الدين العام مع نهاية العام 2019 إلى 678 مليار ريال، وهو ما يمثل نحو 24 % من الناتج الإجمالي المحلي، وذلك مقارنة مع 560 مليار ريال خلال العام الماضي.

وأوضح الجدعان “إنه من المُقدّر أن تصل نسبة إجمالي الدين العام في نهاية العام 2020 إلى 26% من الناتج المحلي الإجمالي”، أي نحو 754 مليار ريال.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.