موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

تركيا تزيح الستار عن سيارتها الوطنية الأولى .. تعمل بالطاقة الكهربائية

أردوغان يقود السيارة

0 20
ميدل ايست – الصباحية

أعلنت تركيا أمس الجمعة عن ميلاد سيارتها الوطنية الأولى المصنعة بتقنيات تركية خالصة وتعمل بالطاقة الكهربائية بالكامل وأطلقت عليها اسم ” TOGG” ، وذلك في حفل كبير أقامته بحضور الرئيس أردوغان وعدد كبير من الشخصيات السياسية والاقتصادية في البلاد. 

واستعرض أردوغان، قيادة النموذج الأولي للسيارة المحلية (SUV) الذي جرى الكشف عنها، وبعد مراسم التعريف بالسيارة المحلية المقامة في مركز “وداي التكنولوجيا” بولاية قوجة إيلي شمال غربي البلاد، أشرف أردوغان على قيادة السيارة لأول مرة.

أردوغان حلم أصبح حقيقة

وخلال مراسم التعريف بالسيارة، قال أردوغان: “نشهد يومًا تاريخيًا بالنسبة إلى تركيا التي يتحول حلمها إلى حقيقة بعد 60 عامًا”، ورافق أردوغان خلال قيادة السيارة وزير الصناعة والتكنولوجيا، مصطفى ورانك.

وعقب القيادة لفترة وجيزة، ترجل الرئيس التركي من السيارة والتقط مع مسؤولين آخرين صورا، وأشار إلى أن أكثر من 100 مهندس تركي واصلوا ليلهم مع نهارهم لانجاز مشروع السيارة المحلية.

وقالت هيئة التسويق والعرض في مشروع إنتاج السيارة التركية الجديدة إن المصنع المخصص لها سوف يفتتح في ولاية بورصا (جنوب غرب إسطنبول) بدعم كامل من الحكومة التركية، مبينة أن الدولة ستوفر تأمينا حكوميا لمدة 10 سنوات وإعفاء من ضريبة الاستهلاك وضريبة القيمة المضافة لمدة 10 سنوات، وستدخل الخدمة وتسير يف شوارع تركيا خلال ثلاث سنوات

175 ألف سيارة سنويا
وأوضحت الهيئة أن قيمة الاستثمار الكلي لإنتاج السيارة هي 22 مليار ليرة تركية (3.704 مليارات دولار)، وسيعمل في المشروع الذي يتكون من 3 مراحل على امتداد 15 عاما 4323 عاملا، بينهم 300 من الخبراء المؤهلين، وإن خطة العمل في إنتاج السيارة تهدف إلى إنتاج نحو 175 ألف سيارة سنويا.

وأضافت الهيئة أن 30 ألف نسخة من السيارة التي ستطرح عام 2022 بموديل C-SUV قد تم ضمان بيعها لزبائن قاموا بحجزها قبل طرحها في الأسواق بالنماذج الخمس التي تعمل جميعها بالطاقة الكهربائية بنسبة 100%.

وحمل موعد اطلاق السيارة 14:53 دليلاً من تاريخ الفتح العثماني لمدينة اسطنبول، كما  أن أول فيديو نشر عن السيارة كان عند الساعة 19:23 في إشارة إلى ذكرى تأسيس الجمهورية التركية عام 1923.

 السيارة تعمل بنظام تحكم ذاتي، وهي مزودة بنظام اتصال دائم بشبكة الإنترنت، مؤكدة أن السيارة صممت لتلبي احتياجات المجتمع التركي ورغباته ومتطلباته من خلال دراسة إحصائية كبيرة سبقت الشروع بتنفيذ المشروع.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.