موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

المطربة اللبنانية إليسا تعلق على أزمة الصين والإيغور

0 28
ميدل ايست- الصباحية

لم تستطع المطربة اللبنانية إليسا البقاء صامتة تجاه  الأنباء الواردة من الصين عن اضطهاد مسلمي الأيغور ، على الرغم من أنها مسيحية الديانة .

تغريدة المطربة اللبنانية إليسا

 

فقد غردت إليسا عبر “تويتر”: “الأخبار الواردة من الصين عن اضطهاد مسلمي الأيغور بتصدم، المفروض انو لما نتطور أكثر بالعلم والتكنولوجيا، تزيد انسانيتنا مش العكس، هالمشاهد ما بتهز بس المسلمين، لازم تهز كل انسان عندو ضمير وذرة انسانية”.

ودعت المطربة اللبنانية إلى تفاعل إنساني مع مسلمي الإيغور، كما و أوضحت أن “المشاهد ما تهز بس (فقط) المسلمين، لازم تهز كل إنسان عنده ضمير وذرة إنسانية”.

موقف مسعود أوزيل

بدوره قام اللاعب الألماني من أصل تركي مسعود أوزيل ، المحترف في نادي أرسنال الإنكليزي، تسليط الأضواء على الانتهاكات الصينية ضد مسلمي الإيغور، وانتقد  صمت العالم الإسلامي على الانتهاكات التي ترتكبها الصين بحق الإيغور في تركستان الشرقية.

تسيطر بكين على إقليم تركستان الشرقية، منذ عام 1949، والذي يعد موطن أقلية الإيغور التركية المسلمة، وتطلق عليه اسم “شينجيانغ”، أي “الحدود الجديدة”.

 

وكانت لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة أشارت في أغسطس/آب 2018، إلى أن مليون فرد على الأقل من الأقليات العرقية احتجزوا في معسكرات مغلقة في منطقة سنجان الذاتية الحكم في الصين.

وأشارت إحصاءات رسمية إلى وجود 30 مليون مسلم في الصين، منهم 23 مليونا من الإيغور، فيما تقدر تقارير غير رسمية عدد المسلمين بقرابة 100 مليون، أي نحو 9.5 بالمئة من السكان.
أزمة إليسا مع ميريام فارس 
من جهة أخرى شهد تويتر جدالا بين الفنانتين ميريام فارس و إليسا ، فقد وضعت إليسا في وقت سابق، لايك عبر تويتر لفيديو حمل عنوان ” ميريام فارس تسيء لمصر” ، حيث جاء في الفيديو على لسان فارس أنها لا تحيي حفلات في مصر لأن ذلك لا يناسبها، وأجرها عال.

وردت ميريام فارس على إليسا ،  وقالت إنها تشكر كل من وقف إلى جانبها خلال أزمتها بسبب تصريحها عن مصر، و أضافت : “بصراحة لو ما كانت إليسا عملت لايك للفيديو المسرب والمحرف اللي نزل، كنت قبلت اعتذارها.. لكن اللايك الخاص بها معناه دعم للفيديو وللإساءة لي “.

و قالت : “إليسا قالت إنها ما كانت تقصد تعمل (لايك).. وإنها بتعمل أحيانا لايكات على شيء بيضحكها “، متسائلة: «إنتي شايفة إن دي حاجة تضحك؟”.

فخرجت إليسا عبر حسابها على تويتر للرد على فارس ، بعد تعلق أحد المتابعين حين قال ” ما عجبها إنه اليسا دافعت عنها.. يا ديعان الكم دقيقة إلى اليسا روحتهن ” ، لترد إليسا من جانبها، قائلة: «حبيبي كل إنسان بيعمل بأصله! مش منتظرة تقدير من حدا” .

فردت  فارس للرد على إليسا قائلة ، عقب تداول فيديو عبر موقع انستجرام، حيث قال المراسل التليفزيوني: ” اليوم عملنا ضجة كبيرة بسبب الحوار الذي أجريته معك وكتير ناس علقوا على موقفك ضد إليسا وكان هناك انتقادات سلبية»، قائلة : ” مش مهم اللي صار ومش حلو أن الواحد يكون بوشين”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.