موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

آبل وغوغل تحذفان تطبيق “تِك توك” بعد تقارير عن استخدامه من قبل الإمارات كأداة للتجسس

0 53
ميدل ايست – الصباحية

قامت شركتا عملاق التكنلوجيا ” غوغل” و”آبل”، بحذف برامج المراسلة الفورية المسمى “تك توك” من متجريهما للتطبيقات الإلكترونية، وذلك على خلفية تقارير عن استخدام الإمارات البرنامج كأداة للتجسس .

وجاء قرار الشركتين الأمريكيتين بعد تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز”، يقول إن الإمارات تستخدم برامج المراسلة الفورية ” تك توك” كأداة للتجسس على مواطنيها.

وعلقت شركة غوغل على الأمر بالقول إن التطبيق ينتهك سياستها، فيما قالت آبل إنها تواصل التحقيق في المسألة.

ووفق ما نقلت نيويورك تايمز عن مسؤولين أمريكيين مطلعين على تقييمات استخباراتية، فإن التطبيق يتم استخدامه لاستخراج بيانات من قوائم جهات اتصال المستخدمين، وتتبع المواقع من خلال تقديم توقعات الطقس المحلية.

وكشفت الصحيفة نقلا عن خبراء في مجال الأمن الإلكتروني، أن التطبيق ابتكرته شركة “بريج هولدينغ” ومقرها أبو ظبي، ويرجح أنها على صلة بشركة “دارك ماتر” الإماراتية المختصة بتنفيذ عمليات قرصنة إلكترونية، والتي يعمل بها مسؤولو استخبارات إماراتيون وإسرائيليون سابقون.

ونقل معدو التقرير مارك مازيتي ونيكولا بيرلروث ورونين بيرغمان عن مسؤولين على معرفة بالتقييم الأمني وتحقيق للصحيفة. وقالت إن تطبيق “توكتوك” نظر إليه أنه الأسهل والأكثر سلامة حتى في البلدان التي تمنع واتساب وسكايب.

وذكرت الصحيفة أن الإمارات العربية تستخدم هذا التطبيق للتجسس على الحوارات والحركات والعلاقات والمواعيد والأصوات والفيديو التي يضعها مستخدموه على هواتفهم.

رويترز : تكشف خبايا خاصة بوحدة التجسس السرية لأبو ظبي

وتم تقديم توكتوك قبل عدة أشهر ويحمل ملايين المرات من أبل وغوغل من مستخدمين في الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا وأفريقيا وشمال أمريكا.

ورغم أنه لم يمض على دخول التطبيق سوق متاجر التطبيقات الإلكترونية سوى أشهر قليلة، إلا أن عدد مستخدميه وصل الملايين، غالبيتهم في الإمارات، التي تحظر استخدام بعض برامج المراسلة مثل سكايب وواتسآب.

وكانت “غوغل وأبل” قد وعدت بالتحقيق بعدما اتصلت الصحيفة بهما طالبة توضيحات حول علاقة توكتوك بالإمارات. وقررت غوغول يوم الخميس حذف التطبيق من مخزن التطبيقات المتوفرة بعدما وجدت أن توكتوك خرق سياسات لم تحددها. أما شركة أبل فقد أزالت توكتوك من مخزن التطبيقات يوم الجمعة. ويمكن لمستخدمي التطبيق مواصلة استخدامه حتى يحذفوه من هواتفهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.