موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

فنلندا تنتخب أصغر رئيسة وزراء في تاريخها .. بعمر 34 عاماً

0 43
ميدل ايست – الصباحية

انتخب الحزب الاشتراكي الديمقراطي الفنلندي، وزيرة النقل سانا مارين 34 عاما، لتصبح أصغر رئيس حكومة في تاريخ البلاد، وذلك بعد استقالة رئيس الوزراء أنتي ريني.

وفازت سانا مارين في الانتخابات بهامش ضيق لتخلف انتي ريني المنتهية ولايته بعدما استقال، الثلاثاء، إثر خسارته ثقة حزبه على خلفية إدارته لإضراب في البريد.

وقالت سانا مارين، للصحفيين، بعد فوزها بفارق ضئيل في الأصوات على قادة الحزب الاشتراكي الآخرين: “يقع على عاتقنا الكثير من العمل لاستعادة الثقة ، ولدينا الكثير من العمل في الفترة المقبلة”، مضيفة: “لدينا برنامج مشترك للحكومة يوحد الائتلاف”.

وقالت: “لم أفكر يوما بعمري أو بكوني امرأة، أفكر بالأسباب التي دفعتني إلى السياسة وفي الأمور التي بفضلها اكتسبنا ثقة الناخبين”.

  • وباتت أيضا من بين أصغر رؤساء الحكومات في العالم، متقدمة على رئيس الوزراء الأوكراني أولكسي غونتشاروك البالغ 34عاما، وتوافق الائتلاف، على الاستمرار بنفس برنامجه بعد أن أعلن ريني، تنحيه استجابة لطلب حزب الوسط.

وكان رئيس الوزراء السابق يحكم استنادا إلى ائتلاف يسار الوسط المشكل من خمسة أحزاب، وذلك منذ يونيو.

ومن غير المتوقع أن يؤدي تعيين سانا مارين إلى تغيير سياسي كبير على مستوى إدارة الاشتراكيين الديمقراطيين للائتلاف.

وقالت مارين: “لدينا برنامج حكومي مشترك التزمنا به”.

وكان حزب مارين فاز في الانتخابات التشريعية في أبريل على خلفية تقديم وعود بإنهاء سنوات من التقشف قادها الوسط لإخراج فنلندا من الركود.

ولفتت “رويترز”، إلى أن تغيير القيادة في فنلندا، في هذا الوقت، أمر صعب، خاصة أنها تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي إلى نهاية العام، حيث تلعب دورا رئيسيا في جهود وضع ميزانية التكتل.

المزيد : وزارة الخارجية الفنلندية توقف صادرات السلاح للسعودية والإمارات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.