موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

دعوات أمريكية لوقف برنامج تدريب العسكريين السعوديين .. بعد حادثة فلوريدا

0 11
ميدل ايست – الصباحية

طالب نواب في الكونغرس الأمريكي، الأحد، وزارة الدفاع الأمريكية ( البنتناغون) وقف تدريب العسكريين السعوديين ، وذلك بعد قيام المتدرب السعودي محمد الشمراني باطلاق النار داخل قاعدة عسكرية تابعة لسلاح الجو بفلويدا أوقت ثلاثة قتلى.

وقف تدريب العسكريين السعوديين

وقال النائب الجمهوري مات جايتس، خلال لقاء في برنامج “ذيس ويك” الذي تبثه قناة “ايه بي سي”: “يجب علينا تعليق هذا البرنامج. لا ينبغي أن نستقبل الطلاب السعوديين الجدد حتى نثق تماما في عملية التدقيق التي قمنا بها”، حسبما أفادت وكالة أنباء بلومبيرغ.

وعلى الرغم من الانقسام الذي تشهد الحالة السياسة بين الجمهوريين والديموقراطيين ، إلا أن هناك توافق على وجوب التدقيق في برامج التبادل العسكري بين واشنطن والرياض.

ويتلقى مئات الجنود السعوديين تدريبات ضمن القوات المسلحة الأميركية كل عام، ما يؤكد متانة العلاقات بين البلدين المتحالفين.

وقال السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام، المقرب من الرئيس دونالد ترامب، صباح الأحد في مقابلة مع قناة “فوكس نيوز” إن البرنامج “يجب تعليقه” حتى تُكشف ملابسات ما حدث في ولاية فلوريدا بشكل كامل.

وكان محمد الشمراني (21 عاما)، ملازم ثان في سلاح الجو السعودي، قد أطلق النار، الجمعة الفائتة، بواسطة مسدس في إحدى قاعات التدريب في قاعدة بينساكولا، ما أدى إلى سقوط ثلاثة قتلى وثمانية جرحى، قبل أن ترديه الشرطة.

وتابع غراهام أن “السعودية بلد حليف، لكن هناك شيء خاطئ بشكل أساسي، يجب إبطاء البرنامج وإعادة تقييمه”.

من جهته، دعا النائب الجمهوري عن فلوريدا مات غايتس على قناة “إيه بي سي” إلى “وقف البرنامج”، وقال في هذا السياق “ينبغي ألا نرحب بالطلاب السعوديين الجدد حتى تكون لدينا ثقة تامة بعملية التدقيق لدينا”، مشدداً على ضرورة “مراقبة أنشطتهم للتأكد من عدم وجود تطرف”.

المزيد : البنتاغون: من المبكر اعتبار الهجوم الذي نفذه سعودي عملاً إرهابياً

بدوره، قال وزير الدفاع مارك إسبر الأحد على قناة “فوكس نيوز” إنه طلب “مراجعة لإجراءات المراقبة الخاصة بالرعايا الأجانب القادمين (لتلقي التدريب) في الولايات المتحدة”، إلا أنه دافع عن جدوى هذا النوع من البرامج.

وأضاف الوزير “لدينا شيء لا يملكه أعداؤنا المحتملون مثل روسيا والصين. أي أن هناك نظاماً محدداً للتحالفات والشراكات”، وأكد أن “فرصة جلب الطلاب الأجانب إلى هنا للتدريب معنا لفهم الثقافة الأميركية أمر مهم للغاية بالنسبة إلينا لبناء هذه العلاقات الطويلة الأجل التي تساهم في أمننا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.