موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

السعودي منفذ إطلاق النار في فلوريدا : شاهد مقاطع فيديو لحوادث إطلاق نار جماعي

0 58
ميدل ايست – الصباحية

قالت صحيفة نيويورك تايمز، الأحد إن مطلق النار السعودي محمد الشمراني داخل قاعدة بحرية أمريكية عرض مقاطع فيديو لحوادث إطلاق نار جماعي أمام آخرين كي يشاهدوها خلال حفل عشاء في الليلة التي سبقت تنفيذ هجومه.

وأشارت الصحيفة أن المتدرب السعودي محمد الشمراني الذي كان يتدرب في قاعد بنساكولا، شاهد مقاطع فيديو لحوادث إطلاق نار جماعي وقت العشاء قبل تنفيذ الهجوم، وذلك نقلاً عن مسؤول أمريكي مطلع على التحقيق لم يتم الكشف عن هويته.

وأسفرت عملية إطلاق النار التي وقعت داخل صف في قاعدة بينساكولا الجوية التابعة لسلاح البحرية في فلوريدا عن إصابة ثمانية أشخاص، بينهم عنصران في الشرطة واجها المهاجم.

وتجري السلطات الأمريكية تحقيقات حول معرفة ما إذا كان الشمراني قد نفذ الهجوم بشكل فردي أم كان لديه شركاء، وجاء الكشف عن مقاطع الفيديو التي كانت بحوزته في إطار هذه التحقيقات.

توقيف سعوديين 

و كشفت صحيفة نيويورك تايمز، عن قيام السلطات الأمريكية بتوقيف 6 سعوديين قرب موقع إطلاق النار في فلوريدا بينهم ثلاثة كانوا يصورون الهجوم. دون مزيد من التفاصيل.

وأشارت الصحيفة أن تقييم مسؤولي أجهزة مكافحة التطرف والاستخبارات خلص إلى أن المتدرب السعودي محمد الشمراني الذي قام بالهجوم كان “متطرفا بشكل فردي”. واكتفت بالإشارة إلى عدم وجود صلة بين المهاجم والجماعات الإرهابية الدولية.

وكان الشمراني قد دخل الولايات المتحدة في 2018 للتدرب على الطيران وغادر للسعودية ليعود في فبراير/شباط الماضي، حيث لم يلتحق ببرنامج التدريب إلا قبل يومين من الهجوم الذي حدث الجمعة، ولم يتبين بعد ما الذي كان يفعله خلال الوقت الفاصل بين عودته وبين التحاقه بالتدريب.

بينما ذكر موقع مجموعة “سايت” الأمريكية لمراقبة الحركات الجهادية أن اسم مطلق النار هو محمد الشمراني، وقد نشر بيانا قصيرا على “تويتر” قبل الحادث يقول فيه: “أنا ضد الشر، وأمريكا عموما تحولت إلى دولة شر”.

المزيد : البنتاغون: من المبكر اعتبار الهجوم الذي نفذه سعودي عملاً إرهابياً

قال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، السبت ، إنه من المبكر الجزم، اعتبار الهجوم الذي نفذه سعودي في فلوريدا عمل “إرهابي” ، مطالبا بالسماح للمحققين بالقيام بعملهم.

وقال إسبر أمام منتدى ريغان للدفاع الوطني في ولاية كاليفورنيا  “لا أستطيع القول في هذه المرحلة إنه إرهاب”. وتابع أنه يعتقد أنه يجب السماح للمحققين بأداء عملهم.

وأضاف إسبر أنه طلب من مسؤولي وزارته إجراءات إضافية للتدقيق في الأجانب الملتحقين بالتدريب العسكري في بلاده، وأعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي (أف بي آي) في جاكسونفيل بفلوريدا أن التحقيق “نشط وما زال مستمرا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.