موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

الناتو في الذكرى 70 لتأسيسه .. خلافات حادة وتحديات مستقبلية

0 6
ميدل ايست – الصباحية

يُحيى قادة دول حلف شمال الأطلسي ” الناتو ” اليوم الثلاثاء الذكرى 70 على تأسيسه، وذلك وسط خلافات عاصفة وغير مسبوقة تهدد وجود، وتصاعد الخلافات بين الدول الكبرى فيه.

وتشهد القمة السبعين للحلف مجموعة من الخلافات بين الدول الأعضاء حول عدد من القضايا، فيما تحاول الدول الأعضاء تجاوزها للانطلاق إلى مرحلة جديدة، بحسب “أ ف ب”.

وتأسس الناتو عام 1949 لضمان الأمن الجماعي لأعضائه، رابطا أمن الولايات المتحدة بأمن حلفائها الأوروبيين في مواجهة الاتحاد السوفييتي.

أردوغان : يطالب الناتو بتحديث نفسه

ودعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، حلف شمال الأطلسي “الناتو”، إلى تحديث نفسه في ظل التهديدات التي تواجهه، وقال أردوغان: “التهديدات التي تواجهنا اليوم تفرض على حلف الناتو تحديث نفسه”.

وأوضح أن على حلف “الناتو” تقوية نفسه أكثر في مواجهة التهديدات، حتى لا تضطر الدول الأعضاء للبحث عن بدائل، مشيراً إلى أن تركيا هي البلد الوحيد الذي قاتل تنظيم “الدولة” وجها لوجه وهزمه في سوريا.

ماكرون : الناتو يعاني من موت دماغي

وعلى وقع تصريحات الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون التي قال فيها إن “الناتو” يعاني من “موت دماغي” بسبب عملية “نبع السلام” شمال سوريا، والخلاف المتصاعد بين فرنسا وتركيا، يجتمع القادة لمناقشة مستقبل الحلف في لندن على مدار اليومين.

تصريحات ماكرون، أثارت غضب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ما دفعه للرد على نظيره الفرنسي قائلا له: “عليك أولا تفحص موتك الدماغي”.

ورد الرئيس ترامب على تصريحات ماكرون،  في مؤتمر صحفي مشترك مع أمين عام الناتو، في لندن، قبيل قمة المنظمة: “لا أحد بحاجة للناتو أكثر من فرنسا، ونحن الطرف الأقل استفادة من الحلف”.

المزيد : أردوغان لماكرون .. أن تعاني من موت دماغي
قضايا عدة على طاولة قادة الناتو، منها النمو العسكري المتزايد لروسيا والصين الدول غير الأعضاء في حلف الناتو، والهجمات الإرهابية ضد الدول الأعضاء في الحلف، والأزمات والهجرات التي تولدت بسبب ذلك.

حلف الناتو على مفترق طرق حيث يعاني من كثير من مشكلات النجاح. فكثير من القرارات التي اتخذت – لاسيما توسعة الحلف ليضم مزيدا من الأعضاء- كان الدافع وراءها السياسة أكثر من الاستراتيجية.

اجتماع عادي

ورفض المتحدث باسم الحلف وصف هذا الاجتماع بأنه “قمة”، مؤكدا أنه حدث أقل من كونه “قمة”، حيث عقدت آخر قمم الحلف العام الماضي ولا حاجة لقمة هذا العام.

ويضيف المتحدث باسم الحلف أن هذا التجمع لن تصدر عنه أي بيانات مطولة تفصل النتائج والخطط المستقبلية للحلف كما هو المتبع في بياناته..

وضمن المشكلات التي سيناقشها “الناتو” المسألة المقدونية، فقد قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن الاتحاد الأوروبي لم يف بتعهداته لشمال مقدونيا.

وغيّرت شمال مقدونيا اسمها (كانت مقدونيا) من أجل نيل عضوية حلف شمال الأطلسي (ناتو) والانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، لكن الأخير لم يف بوعوده، وعارضت فرنسا بدء محادثات انضمام ألبانيا وشمال مقدونيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وشكلت خلافات مع اليونان عقبة أساسية أمام بدء مفاوضات سكوبيه للحصول على عضوية كل من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو)؛ بسبب الرفض اليوناني.

تركيا أوقفت عملية نبع السلام في سوريا

أعلن الأمين العام لحلف “الناتو” اليوم الثلاثاء، أن تركيا أوقفت عملياتها العسكرية في سوريا، وأن العنف تراجع في المنطقة بشكل كبير.

وقال الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرغ، اليوم على هامش القمة السبعين للناتو التي تعقد في لندن أن “تركيا أوقفت عملياتها العسكرية في سوريا، وأن العنف تراجع في المنطقة بشكل كبير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.