موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

أردوغان لماكرون .. أن تعاني من ” موت دماغي”

0 24
ميدل ايست – الصباحية

شن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة،  هجوماً على  نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، وقال انه يعاني من “موت دماغي” ودعاه لمراجعة طبيب، وجاء ذلك بعد تعليق ماكرون والتي اعتبر فيها أن حلف الناتو يعاني من “موت دماغي”.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها في مدينة اسطنبول “أتوجه من تركيا إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وسأكرّرها له في الحلف الأطلسي. عليك قبل أي شيء أن تفحص موتك الدماغي أنت نفسك”.

وأضاف “هذه التصريحات لا تليق سوى لأمثالك الذين هم في حالة موت دماغي”، وذلك ردا على انتقادات فرنسا لهجوم تركيا، العضو في الحلف الأطلسي، على المقاتلين الأكراد في شمال سوريا.

وتابع الرئيس التركي مخاطبا ماكرون : “الحديث عن اخراج تركيا من الناتو أو إبقائها.. هل هذا من شأنك؟ هل لديك صلاحية اتخاذ هكذا قرارات؟”، وشدد الرئيس أردوغان على أن “فرنسا تتجاهل حساسيات تركيا في سوريا وتحاول في الوقت ذاته أن تجد لنفسها موطئ قدم في هذا البلد”.

رد فرنسي
من جهتها أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أنها ستستدعي السفير التركي لدى باريس بعد التعليقات “النابية” التي صدرت عن الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، بحق نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون.

وتأتي هذه التصريحات الشديدة اللهجة ردا على انتقاد ماكرون، الخميس العملية العسكرية التي باشرتها تركيا الشهر الماضي في شمال شرق سوريا ضد وحدات حماية الشعب الكردية المدعومة من الغرب غير أن أنقرة تعتبرها “إرهابية”.

وتعكس تصريحات إردوغان، تصعيدا في التوتر بين تركيا والحلف الأطلسي، وهي من أعضائه، قبل قمة حاسمة للحلف الأسبوع المقبل في لندن. كما سيعقد اجتماع على هامش القمة بين إردوغان وماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لبحث ملف سوريا.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.