موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

أنقرة تبدأ تجريب منظومة صواريخ إس-400 رغم اعتراضات واشنطن

0 13
ميدل ايست – الصباحية

أعلنت تركيا اليوم الاثنين، عزمها على البدء بتجربة منظومة صواريخ إس- 400 الصاروخية الروسية للدفاع الجوي، على الرغم من اعتراض الولايات المتحدة في وقت سابق على اتمام الصفقة وتهديدها بفرض عقوبات على تركيا التي تعد أحد أعضاء حلف شمال الأطلسي.

ونقلت وكالة  وكالة “بلومبرغ” للأنباء اليوم الاثنين عن مسؤول دفاعي تركي لم تكشف هويته، إنه سوف يتم تجريب منظومة صواريخ إس-400 الصاروخية ، ويتم استخدام طائرات عسكرية تركية في العاصمة أنقرة اليوم الاثنين وغدا الثلاثاء خلال تجارب رادار للمنظومة الصاروخية.

وتأتي تصريحات المسؤول توضيحا لما جاء في بيان لحاكم أنقرة أمس الأحد قال فيه إنه لابد من توقع تحليق طائرات “إف- 16” التركية على ارتفاع منخفض وعال في أنحاء العاصمة في 25 و26 تشرين ثاني/نوفمبر.

وخلال الشهر الماضية دار خلافات بين تركيا والولايات المتحدة، وهما من أعضاء حلف شمال الأطلسي (ناتو)، حول شراء تركيا لمنظومة الدفاع الجوي الروسية وما يمثله ذلك من خطر على برنامج الأسلحة الأعلى ثمنا لوزارة الدفاع الأمريكية على الإطلاق (إف- 35) .

حيث تعارض  واشنطن تلك الصفقة وحاولت الضغط على الحكومة التركية من أجل التراجع عنها، في حين أصرت أنقرة على حقها في الحصول على الصواريخ الروسية.

وهددت بفرض عقوبات على تركيا، محدودا مع تصريح القائم بأعمال وزير الدفاع مارك إسبر إن الموقف الأمريكي لم يتغير، حيث تعتبر واشنطن أن هذه المعدات العسكرية الروسية لا تتوافق مع نظم حلف شمال الأطلسي وإن الحصول عليها يمكن أن يؤدي إلى إبعاد تركيا من برنامج لإنتاج الطائرة المقاتلة إف-35.

المزيد : تركيا تستلم الدفعة الثانية من مكونات نظام الدفاع الجوي الروسي إس 400

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه قال لنظيره الأمريكي دونالد ترامب خلال اجتماعهما هذا الشهر إن تركيا لن تتخلى عن نشر المنظومات، ما يعرضها لعقوبات أيدها الكونغرس الأمريكي.

وقال أردوغان أمام البرلمان في وقت سابق من هذا الشهر : “أبلغنا سيد البيت الأبيض بأن أنقرة لن تتراجع حتى خطوة واحدة في إطار هذه القضية. وشددنا مع ذلك من جديد على اهتمامنا بشراء منظومات باتريوت”، ولكن من دون التخلي عن المنظومة الروسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.