السعودية تتجه لإقامة كازينوهات “نيوم” بالعقبة .. ومجلس النواب الأردني يثير القضية

146
ميدل ايست – الصباحية

أشارت وسائل إعلام أردنية إلى أن المملكة العربية السعودية تتجه نحو الاستثمار في إقامة كازينوهات سياحية في مدينة العقبة الأردنية ( جنوباً) وذلك ضمن المشاريع التي تسعى المملكة إقامتها لخدمة زوار منتجع “نيوم” القريب منها على البحر.

ويأتي ذلك التوجه السعودي نحو مدينة العقبة الأردنية  بحسب مصادر مطلعة إلى رغبة المملكة في توطين أموال مواطنيها التي تهدر في الخارج على كازينوهات أوروبا وأمريكا، وذلك من خلال اقامة بدائل محلية تقام في مدينة العقبة الأردنية، الذي يعد بديلاً لمشكلة صعوبة إقامة مثل هذه الكازينوهات في مدينة الأحلام ” نيوم” التي يسعى بن سلمان إلى إنشائها.

وأشارت بعض المصادر إلى أن السعودية تسعى من إقامة الكازينوهات في مدينة العقبة كونها مكان قريب لمدينة الأحلام ” نيوم“، ذلك بهدف إزالة الحرج من إقامة مثل هذه المنتجات ضمن حدود المملكة.

غضب أردني

شهد مجلس النواب الأردني أمس الاثنين  جدلا متصاعدا بعد الأنباء التي تحدثت عن قيام السعودية الاستثمار في إقامة كازينوهات في مدينة العقبة ،

وطالب عضو مجلس النواب الأردني، النائب “أندريه العزوني”، بـ”الاستغناء بالمال عن الحرام”، عقب استفسار رئيس سلطة إقليم العقبة “نايف البخيت” عن إقامة كازينو لإكمال النصاب السياحي في المدينة.

وشدد “العزوني” على أن الأردن “لن يتحول إلى طاولات قمار لهم”، في إشارة إلى السياح الإسرائيليين، بالرغم من أن فكرة الكازينو تستهدف رواد الكازينوهات السعوديين والخليجيين والأردنيين وليس الإسرائيليين حصريا.

وأكد النائب الأردني رفضه التام لإقامة الكازينو على أرض بلاده، قائلا: “أزيد للمنادين بسداد المديونية من أرباحه: اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك”..

حل مناسب

ويرى خبراء أمريكيون وفرنسيون يعملون الآن في استشارات مشاريع نيوم السعودية أن إقامة منشآت سياحية عملاقة بغرف فندقية ضخمة، تزيد عن 25 ألف غرفة رفيعة الطراز، بدون منتجعات صحية وكازينوهات أمر صعب التصديق، مما يعني بأن خيار الكازينو الأردني قد يشكل حلا معقولا بحكم الجوار على سواحل البحر الأحمر بين نيوم والعقبة.

ويبدو أن النقاشات خلف الكواليس تشهد اختبار ما إذا كانت السلطات الأردنية تسمح بترخيص كازينوهات في مدينة العقبة وفي أقرب نقطة من عقارات مدينة نيوم السعودية وباستثمار سعودي غير مباشر.

ومن المرجح أن هذه المقترحات هي التي تقف خلف استفسار رئيس سلطة إقليم العقبة الأردني عن المصاعب التي تحول دون إقامة كازينو سياحي في مدينته، وهو استفسار أثار ضجة واسعة في عمان.

قد يعجبك ايضا