موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

شركة قطر للبترول تعلن تشغيل أكبر مصفاة بترول في مصر

0 9
ميدل ايست – الصباحية

أعلنت شركة قطر للبترول الحكومية عن تدشين أكبر استثمار لها في إفريقيا وتشكيل مشروع مصفاة الشركة المصرية للتكرير شمال العاصمة المصرية القاهرة، وذلك في إطار أكبر اسثمار لها في دولة عربية والقارة الأفريقية.

وقالت شركة قطر للبترول أنها بدأت بتشغيل مشروع مصفاة الشركة المصرية للتكرير شمال العاصمة القاهرة، وذلك في إطار أكبر استثمار لها في دولة عربية وفي القارة السمراء، ورجحت الشركة أن تعمل المصفاة بطاقتها الإنتاجية الكاملة قبل نهاية الربع الأول من العام القادم.

وتمتلك قطر للبترول حصة 38% في شركة التكرير العربية التي تملك من جهتها حصة تقارب 67% في الشركة المصرية للتكرير.

وتسعى الشركة القطرية إلى إنشاء وتشغيل مصفاة شمال القاهرة ، الأمر الذي سيعمل على تقليل اعتماد مصر على المنتجات البترولية المستوردة ، وخلق فرص عمل بالإضافة لدعم الأعمال المساندة.

وقالت الشركة في بيان لها “إن التشغيل الناجح لهذه المصفاة يزيد الدور الدولي لقطر للبترول في مجال التكرير من خلال هذا المشروع الحيوي الذي يعتبر أكبر استثمار لقطر للبترول في دولة عربية وأكبر استثمار لها في قارة أفريقيا”.

الجدير بالذكر أن الشركة القطرية تشارك في هذا المشروع منذ عام 2012، ووصلت تكلفته 4.4 مليارات دولار. كما وستعالج المصفاة حوالي خمسة ملايين طن سنويا من الرواسب النفطية الثقيلة لمصفاة نفط القاهرة المجاورة، وستنتج ايضاً مشتقات بترولية ذات مواصفات عالمية من ضمنها الديزل ووقود الطائرات.

وعلى الرغم من مشاركة مصر في حلف حصار قطر إلى جانب السعودية والإمارات والبحرين الذي فرض عليها منذ يونيو/ حزيران 2017.

بعض التوسعات الأفريقية والعربية للشركة القطرية

في الأشهر 12 الماضية كان هناك توسع من قبل قطر للبترول في أفريقيا والدول العربية من خلال عدد من المشاريع التي سنذكر منها الاتي:

  • أعلنت  الشركة القطرية في أغسطس/آب الماضي استحواذها على حصة للتنقيب في منطقتين بحريتين في ناميبيا.
  • استحوذت الشركة القطرية على حصة في ثلاث مناطق تنقيب بحرية بكينيافي في شهر يوليو/تموز الماضي .
  •  وفي مارس/آذار استحوذت الشركة على حصة في 12 منطقة تنقيب بحرية في المغرب، كما وأعلنت استحواذها على حصة بمنطقة تنقيب جديدة في دولة الموزمبيق.
  • خلال فبراير/شباط الماضي تحدثت قطر للبترول أنها حققت اكتشافا كبيرا للغاز مع بعض شركائها بجنوب أفريقيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.