موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

تشاويش أوغلو: السعودية أفسدت اليمن .. والإمارت لديها عميل إسرائيلي “دحلان”

0 71
ميدل ايست – الصباحية

شن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الأربعاء، هجوماً على كل من السعودية والإمارات وذلك بعد موقفها السلبي من العملية العسكرية التركية “نبع السلام” شمال سوريا.

وقال تشاووش أوغلو في تصريحات نشرتها قناة الجزيرة الفضائية إن أنقرة ليس لديها مشكلة مع السعودية والإمارات “ولكن نرى أن البلدين لديهما مشاكل معنا ويفتعلونها بشكل دائم”.

وأضاف أوغلو : “أقول للإمارات إن هناك إرهابيا اسمه محمد دحلان هرب إليكم لأنه عميل لإسرائيل، مشيرا إلى أنها حاولت أن تأتي بالقيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان، بدلا من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وتابع: “بين نبع السلام وحرب اليمن هناك الآلاف من الذين قضوا بسبب الجوع والوباء والحصار في اليمن”، داعياً إلى “محاسبة السعودية على ما فعلت في اليمن بعد أن دخلته وأفسدته”.

واتهم دول عربية لم يسمها بـ”المشاركة في ضرب الليرة التركية بشرائها الدولارات وضخ الليرة، وأوضح أن بلاده أرادت العمل مع السعودية في قضية خاشقجي الذي قتل في قنصلية بلاده في أكتوبر 2018، موضحاً: “لكنهم لم يتعاونوا معنا”.

وتشهد العلاقات بين السعودية والإمارات من جهة، وتركيا من جهة أخرى، بنوع من الجفاء والبرود الذي يقترب من القطيعة، وهو الأمر الذي يطغى على التصريحات المتبادلة بين المسؤولين في البلدان الثلاثة.

وأدانت كل من السعودية والإمارات والبحرين العملية العسكرية التركية،، واعتبرتها “تعدٍ سافر على وحدة واستقلال وسيادة الأراضي السورية”.

كما تحدث الوزير التركي، عن قيام الرياض بتحويل قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي “لأزمة لأننا لم نقم بالتغطية على الجريمة ولم نأخذ نقود كآخرين”.

وكانت صحيفة ميدل ايست آي كشفت عن معلومات تشير إلى أن دحلان قام بتحويل مبالغ مالية إلى فتح الله غولن، الذي يقيم في الولايات المتحدة والذي تقول أنقرة إنه كان وراء تدبير محاولة الانقلاب الفاشلة، على أن معلومات هيرست أفادت بأن تحويل الأموال كان قبل أسابيع قليلة من المحاولة الانقلابية وتم من خلال رجل أعمال فلسطيني يقيم داخل الولايات المتحدة ويرتبط مع دحلان.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.