موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

وفد إسرائيلي يشارك اليوم بمؤتمر “حماية الملاحة في الخليج” بالبحرين

0 27
ميدل ايست – الصباحية

قالت هيئة البث الإسرائيلية، الأحد، بأن وفد إسرائيلي من وزارة الخارجية  يشارك في مؤتمر ينطلق اليوم في العاصمة البحرينية المنامة  بشأن الدفاع عن حرية الملاحة في مياه الخليج العربي ، والذي يستمر مدة يومين .

وذكرت الهيئة أن وزارة الخارجية أكدت مشاركة إسرائيل في المؤتمر الذي أعلنت عنه الولايات المتحدة في يوليو/ تموز الماضي لبحث حرية الملاحة في مياه الخليج العربي وخاصة بعد الهجمات الأخيرة التي تعرضت لها ناقلات النفط.
ونقلت القناة (13) الإسرائيلية الخاصة إن وفد إسرائيلي يمثل وزارة الخارجية الإسرائيلية، دون تحديد من هي الشخصيّة التي سترأس الوفد.

وكان وزير خارجية البحرين خالد بن أحمد آل خليفة، قد  قال في تصريحات سابقة إن “إسرائيل جزء أساسي وشرعي من الشرق الأوسط والشعب اليهودي جزء من تراث المنطقة”.

ويعقد المؤتمر بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية وبولندا، ومن المقرّر أن تشارك فيه 60 دولة، أبرزها السعودية والإمارات وأستراليا وبريطانيا.

ويشار إلى أن هذا المؤتمر يأتي كمتابعة لمؤتمر وارسو الذي بادرت إليه الإدارة الأمريكية قبل أشهر.

المزيد : وزير الخارجية البحريني : إسرائيل وجدت لتبقى ونحن نريد السلام معها

وهذه ليست المرة الأول التي تزور فيها وفود رسمية إسرائيلية مملكة البحرين ، فقد شاركت وفود إسرائيلية سابقة في عدة مؤتمرات وكان آخرها  مشاركة وزير الاقتصاد إيلي كوهين في نيسان/أبريل الماضي في مؤتمر عالمي نظمه البنك الدولي على مستوى الوزراء حول الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا والابتكار.

وفي أغسطس/ آب الماضي، أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن إسرائيل ستشارك في المهمة الأمنية والاستخباراتية البحرية في الخليج العربي. وقال حينها إن الحكومة الإسرائيلية “تساهم” في الجوانب الاستخباراتية وغيرها من المجالات “حيث تملك القدرات والأفضلية النسبية”.

وفي يوليو/ تموز الماضي، أعلنت واشنطن أنها تسعى إلى تشكيل تحالف عسكري “في غضون أسابيع” بادعاء حماية المياه الإستراتيجية في الخليج، وستوفر الولايات المتحدة بموجب الخطة، سفن قيادة للتحالف العسكري وستقود جهوده للمراقبة والاستطلاع.

وخلال الأسابيع الماضية، اتهمت واشنطن وعواصم خليجية حليفة لها، خاصة الرياض، طهران باستهداف سفن تجارية ومنشآت نفطية في الخليج، وهو ما نفته إيران، وعرضت توقيع اتفاقية “عدم اعتداء” مع دول الخليج.

(وكالات)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.