موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

نظام غذائي متوازن للحصول على حمل صحي

0 59
ميدل ايست- الصباحية

يؤثر نمط  تغذية الحامل على صحتها , وصحة جنينها ، كما وله دور في تكوين العادات الغذائية للطفل خلال مرحلة الطفولة وما بعدها. لذلك يجب اتباع نظام غذائي متوازن وصحي للحصول على حمل صحي ينعكس ايجابيا على صحة المرأة والطفل.

نظام غذائي صحي 
تفاحة واحدة في اليوم 

تناول الحامل لتفاحة واحدة في اليوم يقلل من احتمال تعرض المولود للربو في مراحل عمره القادمة.

تناولي الشوكولا لمولود سعيد

عندما  تتناول المرأة الحامل كمية معتدلة من الشوكولا يومياً خلال فترة الحمل ، فإنها ستنجب مولود سعيد، قليل البكاء، ومرح أغلب الأوقات.

الموز للتخفيف من انتفاخ الحمل

يساعد البوتاسيوم الموجود في الموز على تقليل الانتفاخ في الساقين والقدمين الذي تعاني منه الكثير من الحوامل.

الحليب الخالي الدسم

يحتوي الحليب الخالي من الدسم على نفس كمية الكالسيوم الموجودة في الحليب الكامل الدسم،لذلك لا تقلقي من تناوله حيث يكمن الفرق في كمية الدسم الموجودة ،  تناول 4 أكواب من الحليب واللبن، خاصة منذ بداية الشهر الرابع حتى نهاية الحمل، وذلك لتوفير كمية عالية من الكالسيوم لبناء عظام الجنين ولحماية عظامك من الهشاشة.

وجبات الطعام

قسمي وجباتك الغذائية إلى 6-7 وجبات صغيرة، مع المحافظة على فترة 2-3 ساعات بين الوجبة والتي تليها. ولتقليل المدة الزمنية التي يحتاج فيها الجنين الى المواد الغذائية والسعرات الحرارية، ينصح بتناول الوجبة الأولى حال قيامك من النوم، والوجبة الأخيرة قبل خلودك للنوم بقليل.

  الحد من الكافيين

تجنب الاكثار من الكافين من خلال تقليل  شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية. يجب ألا تزيد الكمية  المتناولة عن  300 ملغ كافيين يوميا. 8 اكواب من القهوة تحتوي على  150 ملغ  كافيين ,كوب واحد من الشاي الأسود يحتوي 80 ملغ, 12 كوب من الصودا  تحتوي على 30-60 ملغ كافيين.

   الدهون

تلعب الأحماض الدهنية  اهمية خاصة خلال فترة الحمل لأنها تدعم  نمو الدماغ  ,والعين للطفل,و تساعد في نمو المشيمة و الأنسجة الأخرى، وتشير الدراسات إلى أن بعض الدهون قد تساعد في منع الولادة المبكرة وانخفاض وزن المواليد.

توجد الدهون الجيدة في القرطم، زيت الزيتون، زيوت الفول السوداني، الزيتون والافوكادو والمكسرات وزبدة الفستق, وهذه الاغذية ايضا مخفضة الكوليسترول. الأحماض الدهنية  أوميغا 3 ,6  موجودة في بعض أسماك المياه الباردة، وزيت بذور الكتان، وزيت الكانولا، وتوجد أوميغا 6 في عباد الشمس، بذور القطن والذرة، وزيت فول الصويا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.